الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

ريال مدريد يتوج بالسوبر الأوروبي بثنائية في شباك أتالانتا الإيطالي

الخميس 15/أغسطس/2024 - 12:02 ص
ريال مدريد
ريال مدريد

 توج فريق ريال مدريد الإسباني بكأس السوبر الأوروبي لكرة القدم بعد الفوز على أتالانتا الإيطالي بنتيجة 2/صفر في مباراة أقيمت بالعاصمة البولندية وارسو الأربعاء.

 

وسجل فيدريكو فالفيردي وكيليان مبابي هدفي الريال في الدقيقتين 59 و68 ليتوج بطلا للسوبر للمرة السادسة في تاريخه، محققا لقبه الرابع هذا العام بعد كأس السوبر المحلي والدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

 

كما اعتلى ريال مدريد قائمة الأكثر تتويجا بكأس السوبر الإسباني برصيد 6 مرات ليفض الشراكة مع غريمه برشلونة وإيه سي ميلان الإيطالي اللذين حققا اللقب 5 مرات.

 

وعزز الفريق الملكي أيضا سيطرة الأندية الإسبانية على كأس السوبر الأوروبي برصيد 17 لقبا مقابل 10 للأندية الإنجليزية و9 ألقاب لأندية إيطاليا.

 

كما واصل الإسبان هيمنتهم التامة على منصات التتويج طوال الصيف الجاري بعد تتويج منتخب إسبانيا بلقب يورو 2024 بألمانيا إضافة إلى الفوز بلقب بطولة أمم أوروبا للشباب تحت 19 عاما، والحصول على ذهبية دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

 

وحقق كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد لقبه رقم 14 مع ريال مدريد ليكون أكثر المدربين تتويجا بالبطولات في تاريخ النادي متساويا مع ميجيل مونيوز.

 

كما أصبح أنشيلوتي أكثر مدرب فوزا بكأس السوبر الأوروبي برصيد 5 مرات بواقع مرتين مع ميلان الإيطالي وثلاثة مع الريال، ليتخطى الإسباني جوسيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي الحالي الذي حقق 4 ألقاب.

 

تجرأ الفريق الإيطالي على العملاق المدريدي وأحرجه بهجوم متبادل في أول نصف ساعة من اللقاء، حيث اخترق دافيد زاباكوستا من الجهة اليمنى ولعب كرة عرضية لكن الحكم أوقف هجمة خطيرة بداعي وجود مخالفة ضد البرازيلي إيدر ميليتاو مدافع ريال مدريد في الدقيقة السادسة.

 

وفي الدقيقة 13 لعب آديمولا لوكمان كرة عرضية أمسكها البلجيكي تيبو كورتوا حارس مرمى الريال، بينما أضاع مبابي الوافد الجديد لريال مدريد هذا الصيف أولى الهجمات الخطيرة لفريقه عندما قابل عرضية من زميله فالفيردي بتسديدة مباشرة في جسد إيزاك هين مدافع أتالانتا في الدقيقة 15.

وبعدها بدقيقتين لعب داني كارفاخال كرة عرضية من الجهة اليمنى مرت أمام فينيسيوس جونيور على بعد خطوات قليلة من المرمى لتضيع فرصة جديدة للفريق  المدريدي.

 

وكاد ميليتاو أن يهز شباك ريال مدريد بالخطأ عندما حول برأسه كرة عرضية من مارتن دي رون، لتصطدم بالعارضة في الدقيقة 24 وبعدها سريعا سدد لاعب الوسط إيدرسون كرة بجوار المقص الأيسر.

 

وحصل جود بيلينجهام وفينيسيوس نجمي ريال مدريد على إنذارين نتيجة التدخلات العنيفة ضد الحارس خوان موسو، ودي رون قائد آتالانتا.

 

وزادت الإثارة في الدقائق الأخيرة عندما سدد لوكمان في جسد مدافعي الريال بينما تصدت العارضة لتسديدة رودريجو مهاجم ريال مدريد في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

 

بدأ الشوط الثاني بإيقاع سريع وشراسة هجومية أكبر، حيث أضاع مبابي فرصة بعد مرور دقيقتين بينما أنقذ كورتوا مرماه من هدف محقق بتصد رائع لرأسية ماريو باشاليتش في الدقيقة 47، وبعدها سدد ماتيو روجيري كرة بجوار القائم الأيمن لكورتوا.

 

واستمر الهجوم المدريدي بتسديدة بيلينجهام فوق العارضة بالدقيقة 56 وبعدها بثلاث دقائق اخترق فينيسيوس من الجهة اليسرى ولعب كرة عرضية أكملها فالفيردي بقدمه في الشباك ليتقدم ريال مدريد بهدف أول.

 

فقد الفريق الإيطالي تماسكه الدفاعي وانهار تماما بعد الهدف الأول، حيث تصدى حارسه موسو لثلاث فرص مؤكدة أمام فينيسيوس وبيلينجهام في غضون أربع دقائق فقط.

 

ووسط الاندفاع المدريدي قابل دي رون كرة عرضية بقدمه بجوار القائم في الدقيقة 68، ورد ريال مدريد سريعا بهدف ثان سجله مبابي بعد تمريرة بيلينجهام، ليحتفل النجم الفرنسي بأول أهدافه بالقميص المدريدي بعد وصوله من باريس سان جيرمان.

 

واصل حارس أتالانتا تألقه عندما أمسك تسديدة فينيسيوس في الدقيقة 74، بينما كاد أتالانتا يقلص الفارق مستغلا ارتباك مدافعي الريال في التعامل مع كرة عرضية لكن البديل بين جودفري لم يستغل الفرصة.

 

واستغل كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد الإسباني الدقائق الأخيرة في إراحة نجومه ومنح الفرصة لعدد من البدلاء حيث أشرك لوكا مودريتش ثم أردا جولر وإبراهيم دياز ولوكاس فاسكيز وداني سيبايوس مكان رودريجو ومبابي وفينيسيوس وبيلينجهام وكارفاخال.

 

أما جان بييرو جاسبريني مدرب أتالانتا فلم يستفد من البدلاء ميتشل باكير وماتيو ريتيجي وماركو باليسترا وألبرتو مانزوني، ولم ينجح في تقليص الفارق أو حتى تسجيل هدف شرفي ليفشل الفريق الإيطالي في أول ظهور له بالسوبر الأوروبي بعد فوزه بالدوري الأوروبي "يوروبا ليج" في الموسم الماضي.