الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزيرة الخارجية الألمانية: الأفغانيات يعانين منذ ثلاث سنوات تحت حكم طالبان

الخميس 15/أغسطس/2024 - 10:51 ص
وزيرة الخارجية الألمانية
وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك

 أدانت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك انتهاكات حركة طالبان ضد النساء في أفغانستان، ووصفتها بأنها "أكبر انتهاكات ممنهجة لحقوق الإنسان في العالم".

 

وقالت بيربوك، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الألمانية: "في مثل هذا اليوم قبل ثلاث سنوات زُعزعت حياة الناس في أفغانستان، وخاصة النساء والفتيات"، مضيفة أنه منذ ذلك الحين تدمر طالبان يوميا آمال الملايين من النساء والفتيات الأفغانيات في حياة أفضل.

 

يُذكر أنه في 15 آب/أغسطس 2021 استولت حركة طالبان المتشددة على السلطة في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأجنبية من البلاد. ومنذ ذلك الحين تقيد الحركة حقوق النساء والفتيات بشكل كبير، حيث حظرت دخول الجامعات على النساء على سبيل المثال. ووفقا للأمم المتحدة، فإن أفغانستان هي أيضا الدولة الوحيدة في العالم التي تحرم النساء والفتيات فوق سن الثانية عشرة من التعليم.

 

وقالت بيربوك في البيان: "لم يعد يُسمح لنصف البلد بالقيام بما هو جزء من الحياة الطبيعية: العمل، والذهاب إلى المستشفى أو المطعم دون رفقة، والغناء، وإظهار الوجه في الشارع، والذهاب إلى المدرسة في سن المراهقة، وأن تكون امرأة"، مضيفة أن حياة النساء والفتيات في أفغانستان تشبه العيش في "سجن منزلي"، مشيرة إلى أن عودة أفغانستان إلى المجتمع الدولي غير ممكنة في ظل الظروف الحالية.