الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مسئولون أمريكيون: إسرائيل لا تستطيع القضاء على حماس عسكرياً

الخميس 15/أغسطس/2024 - 04:47 م
السنوار
السنوار

قال مسئولون أمريكيون بارزون، إن إسرائيل حققت عسكريا كل ما تستطيع تحقيقه في الحرب التي تخوضها ضد حركة حماس في قطاع غزة، وإن المزيد من القصف لن يؤدي إلا إلى إلحاق الضرر بالمدنيين، حيث لا يمكن إضعاف حماس أكثر من ذلك، بحسب ما ورد في تقرير.

 

مسئولون أمريكيون: إسرائيل لا تستطيع القضاء على حماس عسكرياً

وقال مسئولون لصحيفة "نيويورك تايمز"، في تقرير نُشر لأول مرة يوم الأربعاء، إن الجيش الإسرائيلي وضع حماس تحت ضغط شديد، ولكنه لن يتمكن أبدا من القضاء عليها تماما، ولكن لم تفصح الصحيفة عن هوية المصادر.

 

وجاء في التقرير أنه في نواح كثيرة، ألحقت العملية العسكرية الإسرائيلية بحماس على مدار الأشهر العشرة الماضية أضراراً أكبر بكثير مما توقعه المسؤولون الأمريكيون في بداية الحرب في أكتوبر الماضي.

 

وعلى سبيل المثال، صارت القوات الإسرائيلية الآن قادرة على التحرك بحرية في قطاع غزة، كما تم إضعاف حركة حماس بشدة ودمرت إسرائيل طرق إمداد مهمة من مصر إلى غزة، بحسب التقرير.

 

ولكن تل أبيب لم تتمكن عسكريا من تحقيق أحد أهم أهدافها، وهو إعادة الرهائن المتبقين، بحسب خبراء من الولايات المتحدة وإسرائيل تمت مقابلتهم من أجل إعداد التقرير.

 

وقال الجنرال جوزيف إل فوتيل، الرئيس السابق للقيادة المركزية الأمريكية: "لقد تمكنت إسرائيل، إلى حد كبير، من تقويض حماس وقتل عدد من قادتها وتقليص حجم التهديد الذي كانت تشكله على إسرائيل قبل السابع من أكتوبر".

 

وأضاف أن حماس صارت الآن حركة "ضعيفة"، ولكنه تابع أن إطلاق سراح الرهائن لا يمكن تأمينه إلا من خلال المفاوضات.