الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

بعد أنباء تعاقد زيزو مع نيوم.. تعرف على النادي المدعوم من الهيئة السعودية للاستثمار الرياضي

الخميس 15/أغسطس/2024 - 10:15 م
زيزو
زيزو

انتشر في الفترة الماضية عدة تقارير صحفية تشير إلى إقتراب أحمد سيد "زيزو" نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر من التعاقد من نادي نيوم السعودي الصاعد حديثًا لدوري الدرجة الأولى السعودي "دوري يلو". 


إنضم نادي نيوم السعودي حديثًا إلى الهيئة السعودية للإستثمار الرياضي حيث كان سابقًا يعرف باسم "نادي الصقور الرياضي" ولكن في ديسمبر من العام الماضي استحوذت شركة "نيوم" السعودية عليه وحولت اسمه إلى "نادي نيوم الرياضي"، وقامت بتعيين "معاذ العوهلي" رئيسًا تنفيذًا للنادي بعد رحيله عن نادي الاتفاق السعودي الناشط في دوري المحترفين "دوري روشن" وكان يتولى مسئولية الرئيس التنفيذي بالنادي أيضًا. 

 

تخصيص الأندية الرياضية


أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء السعودي عن تأسيس مشروع استثمار وتخصيص الأندية الرياضية في شهر يونيو من العام الماضي، بهدف دعم وتطوير قطاع رياضي فعّال، وتشجيع وتمكين القطاع الخاص من المساهمة بفعالية في هذا المجال، وبما يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030. 


وتستمر الهيئة السعودية للإستثمار الرياضي في نادي "نيوم" أملًا منها في أن تكون مستقبلًا للمملكة العربية السعودية، وبالإضافة للترويج المملكة العربية السعودية ومدينة نيوم عالميًا. 


تقع مدينة "نيوم" في أقصى شمال غرب السعودية (منطقة تبوك)، يحده البحر الأحمر من الغرب، ويضم المشروع مساحة ألف كيلو من مصر في أراضي جنوب سيناء وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة ويسمح موقع المشروع بين القارات الثلاثة ل 70% من سكان العالم للوصول إلى الموقع خلال ثماني ساعات كحد أقصى. 


وتعد «نيوم» المشروع السعودي الأضخم، أول مدينة رأسمالية في العالم، تمتد بين 3 دول «السعودية والأردن ومصر» باستثمارات نصف تريليون دولار بدعم من صندوق الإستثمارات العامة. 


تأسس نادي نيوم حاليًا الصقور سابقًا عام 1965 بمدينة تبوك السعودية وللفريق 3 ألوان، وهي: البرتقالي والأصفر والأبيض، وتقام مبارياته على استاد مدينة الملك خالد الرياضية في مدينة تبوك، وقدم النادي العديد من نجومه لخدمة المنتخب السعودي، من بينهم فهد أبو جابر، وسعود الخيبري، ومحمد الشمراني. 
نشط "نيوم" الموسم المنقضي في دوري الدرجة الثانية السعودي وصعد مؤخرًا إلى دوري الدرجة الأولي "دوري يلو" السعودي وفور صعوده قام بإنتداب صفقات قوية أملًا منه في الوصول لدوري المحترفين "دوري روشن" الموسم التالي، فتعاقد "نيوم" مع:  


المدير الفني البرازيلي بيريكليس شاموسكا لقيادة الفريق فنيًا بدًا من الموسم الحالي قادمًا من نادي التعاون السعودي في "دوري روشن" ليغادر دوري المحترفين للمرة الأولى منذ 6 سنوات تولى خلالها قيادة الفيصلي والهلال والتعاون. 


ويعد المدافع المصري الدولي قائد المنتخب المصري "أحمد حجازي" قادمًا من نادي إتحاد جدة السعودي الذي ينشط في "دوري روشن" بعد نهاية عقده مع النمور بفسخ التعاقد بين الطرفين بالتراضي بعد 4 سنوات قضاهم (الحاجز) في صفوف "النمور" حقق خلالهم لقب الدوري ولقب السوبر السعودي. 


كما يعد المحترف البرازيلي رومارينيو قادمًا من نادي اتحاد جدة السعودي. 
 

وجاء السنغالي مباي دياني، مهاجم نادي القادسية، والذي تصدر قائمة هدافي دوري يلو ب 26 هدفًا، شارك في عدة تمريرات حاسمة خلال 32 مباراة، خاضها مع القادسية الموسم الماضي. 
اللاعب ألفا سيميدو للفريق قادمًا من نادي الطائي، الذي انضم إليه العام 2022، قادمًا من الدوري البرتغالي. 


كما جاء اللاعب فهد الحربي، قادمًا من صفوف الفتح، خلال سوق الانتقالات الصيفية الحالي، ويبلغ الحربي من العمر 27 عامًا، ويلعب في مركز الدفاع، وقد رحل عن "النموذجي"، بصورة مجانية، اللاعب رياض شراحيلي لاعب الهلال السعودي. 


ولاعب الوحدة السابق إسلام هوساوي بعد أن شارك في 34 مباراة صنع خلالها هدفًا واحدًا، اللاعب عبدالملك العييري لاعب نادي التعاون السعودي. 


النجم الدولي الشاب عباس الحسن قادمًا من صفوف فريق نادي الفتح، اللاعب أسامة الخلف قادمًا من الفيحاء الذي دافع عن ألوانه في 26 مباراة صنع خلالها 3 أهداف، الحارس مصطفى ملائكة حارس مرمى نادي الفتح، اللاعب سلمان الفرج قائد الهلال السابق في صفقة هي الأغلى في تاريخ "دوري يلو". 


وأخيرًا تعاقد "نيوم" مع محمد الدوسري الذي تواجد في صفوف الفريق الأول لكرة القدم في نادي هجر السعودي كما شارك مع المنتخب الأولمبي السعودي في كأس آسيا تحت 23 سنة والتي أقيمت في الدوحة. 


فهل ينضم "زيزو" إلى ذلك النادي المدجج بالنجوم الناشط في دوري الدرجة الأولى السعودي "دوري يلو" أم يُلبي طلب جماهيره الوفية التي تنادي بأسمه في كل مباراة حتى لا يرحل؟.