الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

عاجل.. بعد التحذيرات العالمية.. كل ما تريد معرفته عن السلالة الجديدة من جدرى القرود

الجمعة 16/أغسطس/2024 - 03:30 ص
أرشيفيه
أرشيفيه

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن جدري القردة mpox يشكل حالة طوارئ صحية عامة عالمية للمرة الثانية خلال عامين، عقب تفشي العدوى الفيروسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية والتي انتشرت إلى الدول المجاورة في أفريقيا.


وبدأ تفشي المرض في الكونغو بانتشار السلالة الأولى، وهي سلالة متوطنة في وسط أفريقيا ومعروفة بقدرتها على الانتقال بسهولة أكبر.


وكشف موقع منظمة الصحة العالمية، أن جدري القردة مرض نادر يشبه الجدري، ويوجد هذا المرض في الغالب في مناطق من أفريقيا، ولكن تم رصده في مناطق أخرى من العالم. ويسبب أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا مثل الحمى والقشعريرة والطفح الجلدي الذي قد يستغرق أسابيع حتى يختفي. ولا يوجد علاج مثبت لهذا المرض، ولكنه عادة ما يختفي من تلقاء نفسه.


وينتشر مرض الجدري عند الاتصال بحيوان أو شخص مصاب بالفيروس. يحدث انتشار الفيروس من شخص لآخر (الانتقال) عندما تتلامس مع القروح أو الجرب أو قطرات الجهاز التنفسي أو السوائل الفموية لشخص مصاب، وعادةً من خلال المواقف الحميمة القريبة مثل العناق أو التقبيل أو ممارسة الجنس.


ويسبب جدري القردة علامات وأعراضًا تبدأ عادةً في غضون أسبوع، ولكن يمكن أن تبدأ بعد 1-21 يومًا من التعرض.

 

وتستمر الأعراض عادةً لمدة تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ولكنها قد تستمر لفترة أطول لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

الأعراض الشائعة لمرض mpox هي:

1-حمى.
2- التهاب الحلق.
3- صداع.
4- آلام العضلات.
5- آلام الظهر.
6- ضعف بالجسم (تعب).
7-تضخم الغدد الليمفاوية.


ومن جانبه ، قال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، إن فيروس جدري القرود وباء محدود وبطيء في انتشاره، وينتقل عن طريق التنفس والتلامس ولكنه ليس شديد العدوى.


وقال فى تصريحات تليفزيونية ، أن خطورته محدودة ولكن نسب وفياته مرتفعة جدا، لافتا إلى أن أعراضه تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة وآلام في العظام والطفح الجلدي.


وتابع رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، : يجب عزل الشخص المصاب تماما مع تناول المضادات الحيوية" مضيفا "يتعافى الشخص من خلال مناعته، المرض له لقاح ولكن كمياته محدودة للغاية".