الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

السفير الألماني في موسكو: روسيا ليست مستعدة للتفاوض مع أوكرانيا

السبت 17/أغسطس/2024 - 12:11 ص
روسيا وأوكرانيا
روسيا وأوكرانيا

قال السفير الألماني في موسكو ألكسندر جراف لامبسدورف لصحيفة بونر جنرال أنتسايجر اليومية، في تصريحات نشرتها أمس الجمعة، إن روسيا ليست مستعدة حاليا للتفاوض من أجل السلام مع أوكرانيا.

 

وأوضح لامبسدورف أن "الجانب الروسي لا يظهر، في الوقت الحالي، أي استعداد للتفاوض، بل يصر على شروط مسبقة مبالغ فيها".

 

 

وأضاف لامبسدورف، الذي يشغل منصب السفير الألماني في موسكو منذ حوالي عام، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حين يقول إنه ليس مستعد للتحدث مع أوكرانيا إلا إذا انسحبت أولا بشكل كامل من جميع المناطق التي يعتقد أن روسيا ضمتها بالفعل - ومنها تلك المناطق التي لا تسيطر عليها روسيا عسكريا، "يتضح حينذاك أنه لا توجد جدية في هذا الحديث".

 

 

وتابع أن نشاط السفارة الألمانية في موسكو مكرس لأن نكون حاضرين حتى نتمكن من اتخاذ إجراء في حال تغير موقف موسكو.

 

وأضاف السفير “لأن روسيا، في يوم من الأيام، يجب أيضا أن تدرك أن ما تحققه من خلال هذه الحرب أقل بكثير مما كانت تهدف إلى تحقيقه في البداية، وأنها تسبب لنفسها فى ضرر جسيم على المستوى الدولي، وأنها تحت وطأة اقتصاد حرب محموم تماما ولا يمكن أن يكون مستداما”.

 

قوات الدفاع المدني

 

وأستطرد قائلا إن التوغل الحالي للقوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية بقوات برية قد جعل روسيا تشعر بالتوتر، وبالنسبة لقوات حرس الحدود، وجهاز المخابرات، والجيش، وقوات الدفاع المدني، وكذلك السكان في روسيا، كانت مفاجأة غير سارة أن تتمكن القوات الأوكرانية من تحقيق النجاح في مثل هذا التوغل".