الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"اعرف هتدفع كام".. ننشر أسعار شرائح استهلاك الكهرباء بعد الزيادات الجديدة

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 06:24 م
الكهرباء
الكهرباء

أسعار الكهرباء .. شهدت الأيام القليلة الماضية ارتفاع طفيف في أسعار البنزين والمواد البترولية، والذي ترتب عليه ارتفاع مماثل في أسعار المواصلات، فضلا عن ما شهدته أسعار تذاكر المترو من ارتفاع طفيف.

 

 أسعار شرائح استهلاك الكهرباء بعد الزيادات الجديدة

 

أسعار الكهرباء الجديدة .. وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منذ ذلك الحين العديد من الأنباء بشأن زيادة أسعار الكهرباء، نتيجة لما شهدته اسعار المواد البترولية من ارتفاع.

 

وكشف حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، أسباب تحريك أسعار المواد البترولية التي أعلن عنها اليوم.

 

ارتفاع تكلفة النقل


زيادة أسعار الكهرباء .. وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد «نشهد تغيرات في السوق العالمية بسبب الحروب وما يشهده البحر الأحمر، وهو ما أدى إلى ارتفاع تكلفة النقل وتكلفة التأمين، وهو ما أدى لزيادة أسعار المواد البترولية»، متابعا «نستورد من 30% لـ 35 % من احتياجاتنا من السولار ونستهلك 45 مليون لتر يوميا، وفي الوقت ذاته نستهلك 28 مليون لتر من البنزين يوميا»، لافتا إلى أن الدولة تستورد 25% من احتياجات البنزين.

 

 


وتابع «نتحدث عن تكلفة إنتاج السلعة داخل مصر وبيعها في السوق المحلية وليس الأسعار العالمية، تكلفة سعر لتر السولار 19 جنيها وكان يباع بـ 10 جينهات قبل الزيادة، بإجمالي 400 مليون جنيه دعم يومي، إضافة إلى 90 مليون جنيه دعم يومي للبنزين، بخلاف دعم البوتاجاز أيضا».

 

وقف تخفيف الأحمال


أسعار الكهرباء .. وواصل «الحمد لله معندناش أزمات وقادرين على توفير كافة احتياجاتنا حتى من الغاز الطبيعي والبوتاجاز»، مشيرا إلى أن قطاع البترول اتخذ كافة الإجراءات لتوفير احتياجات الدولة من الوقود لتنفيذ خطة وقف تخفيف الأحمال.

 

 

أسعار شرائح الكهرباء .. وخلال مؤتمر صحفي؛ قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن طرح إدارة وتشغيل المرافق العامة للقطاع الخاص لا يعنى بيع أصول الدولة ولكن الهدف هو تحسين الخدمات ورفع العائد لها وتعظيم أصول الدولة، مؤكدا أن العام المالى الحالى هو مزحلة التعافى للاقتصاد المصرى ، وأن المؤسسات الدولية أكدت أن مصر ستكون من أكبر 10 اقتصاديات على مستوى العالم خلال من 15 لـ 20 سنة.

 


وقال رئيس الوزراء، أن الفاتورة الشهرية المطلوبة من وزارة الكهرباء لوزارة البترول 16 مليار جنيه، متابعاً:" مقدرش أحرر أسعار الكهرباء بصورة مباشرة وبالتالى البرنامج تم وضعه على 4 سنوات".

 

أسعار الكهرباء الجديدة .. ولفت إلى أن الهدف هو المصلحة العامة لمصر، موضحا أن أى قرار يتم اتخاذه يكون وفق سيناريوهات عديدة، متابعا:" مافيش حكومة بتبقى عايزة تاخد قرار تنقص من شعبيتها فى الشارع".

 

وقال رئيس الوزراء: كل يوم بيعدى على مصر الدرلة بتتحمل دعم المواد البترولية 450 مليون جنيه يومياً"، متابعا،" نواجه كل يوم حجم هائل من الأكاذيب والشائعات".


وأكد أن الدولة المصرية أهم شئ بالنسبة لها هو الخروج من النفق المظلم الذى كانت فيه منذ 4 أشهر، قائلا: " نعمل على حل جميع المشاكل بكل شفافية".

 

أسعار الشرائح الجديدة

 

الشريحة الأولى 68 بدلا من 58 زيادة 10 قروش


الثانية 78 بدلا من 68 زيادة 10 قروش


الثالثة 95 بدلا من 83 زيادة 12 قرشا


الرابعة 155 بدلا من 125 زيادة 30 قرشا


الخامسة 195 بدلا من 140 زيادة 55 قرشا


السادسة 2.1 بدلا من 140 زيادة 70 قرشا


الأخيرة 2.3 بدلا من 165  زيادة 65 قرشا