الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بريطانيا: قطاع الضيافة ينمو مجددا وسط حالة انتعاش لمطاعم الكاجوال للوجبات السريعة

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 11:15 م
بريطانيا
بريطانيا

عادت أعداد الحانات والمطاعم والبارات والفنادق في المملكة المتحدة إلى الارتفاع للمرة الأولى منذ عامين، في إشارة لعودة الانتعاش لقطاع الضيافة وسط موجة من التحديات الاقتصادية الصعبة التي شهدها القطاع في  السنوات الأخيرة.

 

وقالت وكالة الأنباء البريطانية "بي إيه ميديا" اليوم الاثنين، إن الأعداد الجديدة أظهرت تحسنا خاصا في مطاعم الكاجوال السريعة أو المطاعم غير الرسمية، التي شهدت ارتفاعا في أعدادها للمرة الأولى منذ تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)  في مطلع عام 2020.

 

قطاع الضيافة 

 

وكشفت أحدث دراسة لرصد سوق قطاع الضيافة أجرتها شركة الدراسات البحثية  "سي جي إيه" بواسطة "إن آي كيو" و شركة الاستشارات الاقتصادية "أليكس بارتنرز" أنه أصبح هناك  99207 شركة مرخصة تعمل في مجال  الضيافة في أنحاء المملكة المتحدة بحلول نهاية يونيو.

 

ويعني هذا أن قطاع الضيافة شهد تسجيل افتتاح 462 منفذا جديدا، أو بمعدل افتتاح خمسة منافذ في اليوم ، بين شهري مارس ويونيو.

 

 

وكانت هذه هي أول زيادة على أساس ربع سنوي منذ عام 2022 وجاءت بعد تقارير عن تحسن المبيعات من شركات الصناعة وسط تخفيف الضغط على ميزانيات الأسر.

 

 

ويشير أحدث ارتفاع إلى حدوث انتعاش في القطاع ، ولكن إجمالي المنافذ لا يزال أقل بنسبة 1٪ خلال العام الماضي ، بعد إغلاق ما يقرب من 1000 منفذ.

 

ووجدت الدراسة أن عدد مطاعم الكاجوال السريعة نما بنسبة 1.7 % خلال الأشهر الـ 12 الماضية ، بمعدل ثلاثة منافذ جديدة أسبوعيا خلال الأشهر الستة الماضية.