الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

منافسة قوية مرتقبة في النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات

الثلاثاء 20/أغسطس/2024 - 09:39 م
دوري أبطال آسيا
دوري أبطال آسيا

 يبدأ عصر جديد لكرة القدم النسائية في قارة آسيا اعتباراً من يوم الأحد المقبل عندما تنطلق منافسات الدور التمهيدي لدوري أبطال آسيا للسيدات موسم 2024 /2025.

 

ويتنافس 13 نادياً، موزعين على أربع مجموعات، من أجل فرصة التأهل إلى دور المجموعات في النسخة الافتتاحية من هذه البطولة القارية التاريخية للسيدات، والتي تَعدُ بأن تشهد منافسة مُثيرة من الدرجة الأولى.

 

 مباريات الدور التمهيدي

 

وتقام مباريات الدور التمهيدي بنظام التجمع وعبر الدوري المجزأ من مرحلة واحدة خلال الفترة بين 25 و31 أغسطس، حيث يتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة من المجموعات الأربعة في هذا الدور من أجل الانضمام إلى الأندية الثمانية التي تأهلت مباشرة إلى دور المجموعات، والذي يتضمن ثلاث مجموعات، تضم كل منها أربعة أندية، بحسب الموقع الرسمي لاتحاد الكرة الآسيوي اليوم الثلاثاء.

 

باستثناء نادي بام خاتون الإيراني ونادي ناساف من أوزبكستان، فإن جميع الأندية المشاركة في الدور التمهيدي ستخوض أولى مشاركاتها على المستوى القاري.

 

يبدأ بطل دوري نيبال الحالي نادي ايه بي اف موسمه القاري بأولى مواجهات المجموعة الثالثة أمام نادي ناساف، والتي تقام في ستاد ليكاس في كوتا كينابالو لماليزيا.

 

وفاز فريق ايه بي اف بكل مبارياته الـ24 في دوري نيبال على مدار المواسم الثلاثة الماضية، ليتوّج باللقب الثالث على التوالي ويسعى الآن للقبه السادس القياسي عندما يبدأ موسمه المحلي في سبتمبر المقبل.

 

 بطولة الأندية الآسيوية

 

كما يتمتع ناساف بحالة مميزة، حيث يتجه المتصدر الحالي للدوري الأوزبكي للسيدات إلى تحقيق انتصاره السادس عشر، بعد أن مدد سلسلة مبارياته الخالية من الهزائم إلى 58 مباراة حالياً، محققا 53 فوزاً  للموسم الثالث. كما فاز ناساف، الذي شارك في بطولة الأندية الآسيوية للسيدات لأول مرة في عام 2023، بلقب الكأس المحلية في عام 2023.

 

وفي 28 أغسطس، يبدأ فريق صباح الماليزي مشوار المنافسة عندما يواجه نظيره ايه بي اف.

ظهر الصباح كأول بطل للدوري الماليزي للسيدات لعام 2023 بطريقة دراماتيكية، حيث ضمن هدف التعادل المتأخر النقطة التي احتاجها للفوز باللقب من خلال فارق الأهداف في الجولة الأخيرة من الموسم.

 

 

في المجموعة الرابعة، يدخل فريق كلية رويال ثيمبو مباراته الافتتاحية على أرضه كبطل للدوري البوتاني للسيدات، وذلك بعد أن أصبح سابع فائز مختلف بلقب الدوري، وذلك عقب فوزه لأول مرة باللقب خلال مشاركته الثانية في الدوري في عام 2023، مع سجل مثالي في ثلاث مباريات حتى الآن، وقد اقترب بالفعل من الاحتفاظ باللقب المحلي.

 

 

ويلتقي الفريق البوتاني يوم الأحد المقبل مع بام خاتون، بطل الدوري الإيراني لكرة القدم للسيدات عشر مرات. والذي يتمتع بخبرة قارية من خلال مشاركته مرتين في بطولة الأندية الآسيوية للسيدات في عامي 2022 و2023،كما توج  بلقب الدوري المحلي للمرة الثالثة على التوالي في موسم 2023-2024.

 

 

ويعتبر نادي كيتشي من هونج كونج، الفريق الثالث في المجموعة الرابعة وسيلعب مباراته الأولى يوم 28 آب/أغسطس ضد فريق كلية رويال تيمبو المُضيف، وقد حصل الفريق على مقعده في البطولة القارية بعد فوزه بلقبه الثاني على التوالي في موسم 2023-2024، والذي كان ثالث لقب له بشكل عام في الدوري المحلي.

 

 

في المقابل يستضيف ستاد الأمير محمد في الزرقاء بالأردن، مباريات المجموعة الثانية، بدءاً بمباراة نادي ليون سيتي سايلرز أمام نظيره فريق أوديشا الهندي، وقد فاز ليون بلقب الدوري السنغافوري للسيدات في كلتا النسختين اللتين خاض منافساتهما حتى الآن، محققاً هذا الإنجاز بالبقاء دون هزيمة. في حين تم تأسيس منافسه أوديشا في عام 2022 وقد فاز بلقب الدوري الهندي للسيدات لأول مرة في موسم 2023-2024، ليصبح خامس بطل مُختلف للبطولة المحلية.

 

 

ويلتقي نادي الاتحاد الأردني يوم 28 أغسطس مع ليون سيتي سايلرز في مباراته الافتتاحية. وقد تأسس النادي الأردني للسيدات في عام 2018، وقد صعد إلى الدرجة الأولى في عام 2022 واحتل المركز الثاني، قبل أن تتحسن نتائجه في عام 2023 ليصبح رابع نادٍ مُختلف يفوز بلقب الدوري الأردني للسيدات.

 

 

ويبدأ المتنافسون الأربعة في المجموعة الأولى سعيهم للتأهل لدور المجموعات في الرياض بالسعودية، حيث يستضيف نادي النصر، الذي فاز بلقب أول نسختين من الدوري السعودي للسيدات، نظيره نادي مياوادي من ميانمار على ستاد جامعة الملك سعود، وقدم النصر مسيرة خالية من الهزائم في عام 2023 ليفوز بأول لقب له في دوري ميانمار لكرة القدم للسيدات منذ عام 2018، مما رفع حصيلته إلى ثلاثة ألقاب قياسية.

 

 ستاد نادي النصر

 

وعلى ستاد نادي النصر، يواجه فريق يونج اليفانتس بطل النسخة الأولى من دوري لاوس لكرة القدم للسيدات عام 2023 - نظيره نادي أبو ظبي، أول فريق محترف للسيدات على الإطلاق في دولة الإمارات وبطل الدوري الإماراتي للسيدات موسم 2023-2024.

 

 

وستحجز الفرق الأربعة المتأهلة من الدور التمهيدي أماكنها في دور المجموعات، والذي من المقرر أن تُقام منافساته خلال الفترة من 6 إلى 12 أكتوبر بنظام التجمع وعبر الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، حيث تم تحديد المجموعات خلال القرعة الرسمية التي أقيمت الشهر الماضي، وذلك على النحو الآتي:

 

وفي نهاية دور المجموعات يتأهل أول فريقين في كل مجموعة من المجموعات الثلاث، إلى جانب أفضل فريقين حاصلين على المركز الثالث إلى دور الثمانية الذي تقام منافساته يومي 22 و23 مارس 2025. علماً بأنه ستقام قرعة الأدوار الإقصائية قبل انطلاق منافسات دور الثمانية الذي تجري مبارياته من جولة واحدة. وبعد ذلك تقام مباريات الأدوار النهائية بنظام التجمع، حيث تقام مباراتي الدور قبل النهائي والمباراة النهائية من جولة واحدة، وذلك خلال الفترة من 21 إلى 24 مايو 2025.

 

 

مع عرض جوائز مميزة، لن يقوم أول بطل على الإطلاق لبطولة دوري أبطال آسيا للسيدات المرموقة برفع كأس جديدة مُبهرة فحسب، بل يُمكنه أن يتوقع أيضاً الحصول على جائزة مالية لا تقل عن مليون و300 ألف دولار أمريكي.