الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

صحيفة عبرية تكشف عن تحول دراماتيكي: صفقة الرهائن على حافة الانهيار.. نظرة خلف الكواليس

الأربعاء 21/أغسطس/2024 - 11:25 ص
اتفاق وقف إطلاق النار
اتفاق وقف إطلاق النار

أفادت صحيفة معاريف العبرية أن  التقارير الواردة من الجانبين الأمريكي والإسرائيلي  تشير إلى أن مفاوضات وقف  إطلاق النار في قطاع غزة وصفقة الرهائن على وشك الانهيار، ولا يوجد اتفاق بديل فوري يمكن التوصل إليه بديلا. 

 

إن الاقتراح الحالي، الذي تمت صياغته منذ أسابيع من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر وقطر، هو النسخة الأكثر توحيدا حتى الآن، لأنه يتضمن شروطا تهدف إلى تلبية مطالب حماس وإسرائيل، على الرغم من موافقة إسرائيل على الاقتراح، حسبما ذكرت حماس بأنها لن تقبل بالاتفاق.

 

وهذا تقييم أقسى بكثير من ذلك الذي قدمه علانية ممثلو الإدارة الأميركية، الذين يؤكدون على قرب التوصل إلى اتفاق. وعلى الرغم من الضغوط التي تمارس على حماس للموافقة، فإنهم يزعمون أنهم لم يكونوا أقرب إلى تحقيق ذلك من أي وقت مضى. لكن، خلف الكواليس، هناك إحباط كبير من تصريحات حماس العلنية، التي لا تتناسب مع الانطباع المعلن عنها.

 

وستستمر المفاوضات هذا الأسبوع في القاهرة بقيادة كبير مستشاري البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك . وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع حماس، فهناك خوف متزايد من اشتعال القتال مع حزب الله، وخطر تكثيف المواجهة المباشرة مع إيران.

 

هذه المرة، كما في المرات السابقة، انهارت الاتفاقات التي بدت قريبة من التوصل إليها بسبب المطالب الإضافية التي أضافتها إسرائيل وحماس. ويقول الخبراء إن التوصل إلى اتفاق سيتطلب تنازلات إضافية من الجانبين