الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بريطانيا تنهي التحقيق في احتكار جوجل وآبل قبل تطبيق القواعد الجديدة

الأربعاء 21/أغسطس/2024 - 11:12 م
جوجل
جوجل

 أعلنت سلطات حماية المنافسة ومكافحة الاحتكار البريطانية إنهاء التحقيق في شبهة ممارسة متجري البرمجيات التابعين لكل من جوجل وآبل للاحتكار قبل بدء تطبيق القوانين الجديدة المنظمة للخدمات الرقمية في بريطانيا والتي تمنح السلطات صلاحيات أكبر لمنع سيطرة عدد قليل من شركات التكنولوجيا الكبرى على الأسواق.

 

هيئة المنافسة والأسواق

وقالت هيئة المنافسة والأسواق البريطانية اليوم الأربعاء إن مهمتها الأولى بمجرد دخول القواعد الجديدة للأسواق الرقمية حيز التطبيق، هي التركيز على متاجر التطبيقات.

 

 وكانت التحقيقات البريطانية تركز على متجري بلاي ستور التابع لشركة جوجل المملوكة لمجموعة ألفابيت وآب ستور المملوك لشركة آبل.

 

 

ووفقا للقواعد الجديدة ستحصل هيئة المنافسة والأسواق البريطانية على صلاحيات أوسع لفرض غرامات باهظة على أي شركة تتورط في مخالفة القواعد، ومن المقرر بدء تطبيق قانون الأسواق الرقمية والمنافسة والمستهلكين البريطاني الجديد خلال الخريف المقبل.

الاتحاد الأوروبي

وعلى عكس قانون الاتحاد الأوروبي المماثل الذي يتعامل مع كل الحالات بنفس الطريقة، فإن القانون البريطاني سيعطي السلطات الرقابية  سلطة التحقيق في أنشطة محددة لشركات معينة تتمتع بمكانة استراتيجية في السوق.

 

 ووفقا للقانون البريطاني فإن تحقيقات مكافحة الاحتكار ستشمل الشركات التي تتمتع بنفوذ قوي في السوق البريطانية وبمكانة ذات أهمية استراتيجية مع تحقيق إيرادات عالمية تزيد على 25 مليار جنيه إسترليني وأكثر من مليار جنيه إسترليني في بريطانيا سنويا. 

 

وتفرض مسودة القانون  غرامات تصل إلى 10%  من إجمالي الإيرادات السنوية للشركة في حال إدانتها بممارسة الاحتكار.

 

وقال ويل هايتر  المدير التنفيذي لقطاع الأسواق الرقمية في هيئة المنافسة والأسواق البريطانية "من المهم أن تستطيع شركات التكنولوجيا في بريطانيا بما في ذلك  مطوري البرمجيات، الحصول على  بيئة برمجيات تنافسية وعادلة، تساعد في نمو القطاع وزيادة الاستثمار وتحقيق نتائج أفضل للمستهلكين البريطانيين".