الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

غرق عبّارة محمّلة بالوقود في ميناء روسي بعد هجوم جوّي أوكراني

الخميس 22/أغسطس/2024 - 07:11 م
عبارة ـ أرشيفية
عبارة ـ أرشيفية

أعلنت السلطات المحلية في منطقة كراسنودار جنوب غرب روسيا أن "عبّارة تجارية تنقل خزانات محمّلة بالوقود غرقت في ميناء روسي مقابل شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو، بعدما أصيبت في هجوم جوّي أوكراني".

 

غرق عبّارة محمّلة بالوقود في ميناء روسي بعد هجوم جوّي أوكراني


وأوضحت السلطات أنه "بنتيجة الأضرار التي لحقت بها، غرقت العبارة في مياه ميناء قوقاز. لا يوجد حريق في الميناء". وحمّلت السلطات "نظام كييف" المسؤولية عن الهجوم.
 

وفي وقت سابق؛ قال متحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية اليوم الأربعاء، إن روسيا هي الدولة العضو الوحيدة في مجلس الأمن الدولي التي رفضت دعوة من الحكومة السويسرية لإحياء الذكرى الـ 75 لاتفاقيات جنيف.

وقال ممثلو روسيا في نيويورك إنهم لن يشاركوا، دون إبداء أسباب.

 

ومن المقرر أن يسافر دبلوماسيون من 13 دولة أخرى أعضاء بالمجلس إلى جنيف في 25 و 26 آب/ أغسطس للمشاركة في الاحتفال، ويشار إلى أن سويسرا حاليا ضمن الـ 10 دول غير دائمة العضوية في مجلس الأمن.

 

وصنفت موسكو سويسرا باعتبارها "دولة غير صديقة" منذ دعمت عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على روسيا في رد فعل على غزو أوكرانيا.

 

 القانون الدولي الإنساني

وتمثل اتفاقيات جنيف، التي تم توقيعها في 1949 أساس القانون الدولي الإنساني وتهدف إلى حماية الجرحى والمدنيين أثناء الصراعات وضمان معاملة كريمة للأسرى.

 

 

وذكرت وزارة الخارجية السويسرية أن الزيارة ستتيح "الفرصة للتأكيد على أهمية القانون الدولي الإنساني، إلى جانب حماية السكان المدنيين في النزاعات المسلحة".