الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

133 ألف ينزحون في مقاطعة كورسك الروسية

الخميس 22/أغسطس/2024 - 08:01 م
بوتين
بوتين

 قال أليكسي سميرنوف القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك، في مؤتمر عبر تقنية الفيديو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن حوالي 133 ألف شخص تركوا منازلهم حتى الآن بسبب الهجوم الأوكراني على المقاطعة الروسية.

 

ونقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية عن سميرنوف قوله إن حوالي 20 ألف شخص ما زالوا في ثمانية أحياء صدرت أوامر بإخلائها.

 

وقال بوتين، خلال اجتماع لبحث الوضع في كورسك: "أحثكم على إيلاء اهتمام خاص للاستعدادات للعام الدراسي الجديد".

 

وقال وزير التعليم سيرجي كرافتسوف إن التلاميذ في 114 مدرسة في المنطقة الحدودية يجب أن يتلقوا دروسهم عبر الإنترنت اعتبارا من الثاني من  سبتمبر، وسيتلقى الآخرون دروسهم في مواقع إجلائهم أو في معسكرات عطلات الأطفال.

 

وبعد التوغل الأوكراني الذي بدأ في 6 أغسطس، أمر بوتين قواته الأمنية بطرد الأوكرانيين من روسيا. ومع ذلك يتقدم الرد الروسي المضاد فقط ببطء.

القوات الأوكرانية

وقال مراقبون إن الخطط الخاصة بفتح المدارس في أيلول سبتمبر يمكن اعتبارها دليلا على أن القيادة الروسية لا تتوقع تحقيق نصر سريع على القوات الأوكرانية.

 

ونقل موقع ميدوزا الإليكتروني الإخباري التابع لروس مقيمين في المنفي، عن مصادر مقربة من الكرملين، أن موسكو تبدي اهتماما أقل باستعادة السيطرة بسرعة على كورسك.  

 

أفاد مسؤولون روس، الخميس، بأنه يجرى تركيب هياكل خرسانية معززة في محطات الحافلات في مقاطعة كورسك لتوفير حماية أفضل للمواطنين من القصف.

 

وقال سميرنوف القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك على قناته على تطبيق تيليجرام إن هناك خططا لتعزيز 60 هيكل حماية لمحطات الحافلات في مدينة كورسك.

 

وقال مسؤولون إنه سيتم تركيب هياكل مماثلة في بلدتين أخريين داخل المقاطعة، وتم تحصين محطات الحافلات في المناطق الحدودية القريبة بأكياس الرمل والكتل الخرسانية.

 

واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا، اليوم الخميس، بمحاولة شن هجوم على محطة كورسك للطاقة النووية، دون أن يقدم أدلة على ذلك.

 

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الروسية (تاس) عن بوتين قوله إن "العدو حاول تنفيذ ضربات على محطة الطاقة النووية اليوم".

 

وأضاف بوتين أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أُبلغت بالحادث وتستعد لإرسال بعثة إلى كورسك.

وتقع محطة الطاقة النووية في بلدة كورتشاتوف على بعد حوالي 30 كيلومترا من أبعد توغل أوكراني داخل الأراضي الروسية.

 

وأكد متحدث باسم رافائيل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن هناك زيارة مقررة لمحطة كورسك للطاقة النووية الأسبوع القادم.