الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

زينب نبيل: لهذه الأسباب الطب التكاملي في جامعة الأزهر مميز

الخميس 22/أغسطس/2024 - 08:44 م
جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

أوضحت الدكتورة زينب نبيل، وكيل كلية الطب بنات الأسبق بجامعة الأزهر، أن الجامعة قدمت دعماً كبيراً لنجاح البرنامج الجديد، لكليات الطب، لافتة إلى إن النظام الجديد تم تنفيذه من خلال لجنة تسمى "لجنة إعادة هيكلة برامج التعليم الطبي" في المجلس الأعلى للجامعات، والمعروفة اختصاراً بـ "رامب"، التي كانت عضواً فيها ممثلة عن جامعة الأزهر.

 


وأضافت وكيل كلية الطب بنات الأسبق بجامعة الأزهر، خلال حوار مع الإعلامية سالى سالم، بحلقة برنامج "بكرة"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الخميس، أن اللجنة اجتمعت مع ممثلين من جميع كليات الطب في مصر، واتفقوا على تطبيق البرنامج الجديد، مضيفة أن هناك لجنة متابعة حالياً تُسمى "لجنة متابعة تطبيق برنامج 5 بلس ت" لمراقبة نجاح التطبيق وتطويره ومعالجة أي مشكلات قد تظهر.

التعليم الطبي

أشارت إلى أن البرنامج الجديد لا يقتصر فقط على تكامل الأقسام واعتماد نظام الساعات المعتمدة، بل يتضمن أيضاً إدخال مقررات اختيارية، موضحة أن الطلاب من السنة الأولى حتى السنة الخامسة يمكنهم اختيار مقررات إضافية مثل الطب الرياضي، جودة المستشفيات، التعليم الطبي، الرعاية الصحية، الذكاء الاصطناعي، وتأهيل امتحان المعادلة الأمريكية. 


وأوضحت أن هذا يهدف إلى دعم مهارات الطلاب وتحضيرهم بشكل أفضل لسوق العمل، والمجلس الأعلى للجامعات وضع إطاراً للوائح الجديدة، وأرسلت الكليات لوائحها للمراجعة لضمان توافقها مع هذا الإطار، مشيرة إلى أن كل كلية تتميز ببعض الخصائص التي تلبي احتياجاتها الخاصة.

 

وأضافت أن البرنامج الجديد يتضمن أيضاً "التعرض المبكر للمرضى"، حيث يبدأ الطلاب من السنة الأولى في التعامل مع المرضى، مما يساعدهم على التكيف مع الممارسات الطبية قبل فترة الامتياز، مشيرة إلى أن البرنامج يشمل أيضاً مواد احترافية مثل سلامة المرضى، الطب المبني على الأدلة، والأخلاقيات الطبية.

 

وأوضحت أن التعلم الذاتي أصبح جزءاً أساسياً في البرنامج، بسبب سرعة تطور المعلومات الطبية، مؤكدة أن الطلاب بحاجة لتعلم كيفية البحث واكتساب المعرفة بشكل مستقل لمواكبة التطورات المستمرة في المجال الطبي.

الشركة المتحدة

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

 

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.