الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

محمد الباز: الإعلام المصري يمر بمرحلة صعبة خلال السنوات الأخيرة

الخميس 22/أغسطس/2024 - 09:53 م
الدكتور محمد الباز
الدكتور محمد الباز رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، إن المجلس الأعلى للإعلام عقد اليوم الخميس، ثاني اجتماعاته حول التنظيم الذاتي للإعلام، مؤكدًا أن الجلسة الأولى كانت أكثر تنوعًا بحضور أساتذة كلية الإعلام بجامعة القاهرة وعمداؤها، وعدد من أصحاب القنوات ورؤسائها والإعلاميين الممارسين.

 

توصيات الجلسة الثانية حول التنظيم الذاتي للإعلام

 


وأضاف رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كل الزوايا"، مع الإعلامية سارة حازم طه، على قناة "أون"، أن الجلسة الثانية انتهت إلى عدة توصيات، موضحًا أن عملية التنظيم الذاتي للإعلام، تكون من الجماعة الإعلامية نفسها بدلًا من أن تفرض جهة أخرى أو مؤسسة أو كيان على الإعلام ضوابط أوحلول وقوانين معينة.

 


ويكمل: "حتى نقدم رؤية لتنظيم الإعلام لابد أن نعرف ما الذي يحدث فيه، بمعنى أن الكثيرين يتحدثون عن الإعلام دون النظر للتحديات التي تواجهه".

 

 

وأكد "الباز" أنه لوضع ضوابط للعمل الإعلامي يجب الإحاطة بالجوانب العملية كلها، فقد يوضع تصور نظري ولا يتم العمل به لأنه غير قابل للتطبيق على الأرض، فالإعلامي هو الحلقة الأخيرة في المنظومة الإعلامية.

 

نحتاج بناء مرحلة جديدة للإعلام تتناسب مع الجمهورية الجديدة

 


وأضاف أن المبادرة طيبة جدًا، ويريد أن تكون في سياقها، فقد مر الإعلام المصري خلال السنوات الأخيرة، بمرحلة صعبة جدًا واجه خلالها هجمات من الداخل والخارج لأن البلد كانت مستهدفة والإعلام كذلك.


وتابع: أننا نحتاج أن نبني مرحلة جديدة للإعلام  تتناسب مع الجمهورية الجديدة لأننا نحتاج لاعلام يقوم بأدوار مختلفة ومتباينة لأن لدينا مجتمع مفتوح لابد أن يستوعب الإعلام بالرؤى المختلفة وبوجهات النظر المختلفة.