الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

واشنطن تصف محادثات القاهرة لوقف إطلاق النار في غزة بأنها "بناءة"

الجمعة 23/أغسطس/2024 - 08:43 م
غزة - أرشيفية
غزة - أرشيفية

قال جون كيربي مدير الاتصالات في مجلس الأمن القومي الأمريكي، اليوم الجمعة، إن واشنطن تشعر بتفاؤل حذر تجاه المفاوضات الجارية بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

 

وتابع كيربي أن محادثات "بناءة" جرت في القاهرة، أمس الخميس، وستستمر خلال نهاية الأسبوع. ونفى تقارير تشير إلى أن المفاوضات “على وشك الانهيار”، ولم يتطرق كيربي إلى التفاصيل، لكنه أكد على أهمية الحفاظ على الزخم في الأيام القادمة.

وأضاف “نريد أن نرى نفس النوع من الزخم يستمر هنا على مدى اليومين القادمين، لكنني أعتقد أنه لن يكون من المفيد بالنسبة لي الخوض في تفاصيل ذلك”.

المخابرات المركزية الأمريكية

ويشارك في المحادثات أيضا مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي أي أيه) وليام بيرنز ومنسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك.

 

وأكد كيربي مجددا دعم واشنطن لإسرائيل فيما يتعلق بالتهديدات المحتملة من جانب إيران، مشيرا إلى أن الاهتمام ينصب على الدفاع عن إسرائيل وضمان التوصل لاتفاق.

 

وقال إن واشنطن "تواصل مراقبة أي هجوم محتمل من جانب إيران يوميا"، مضيفا "كما هو وضح، لم نشهد هجوما حتى الآن، لكننا لا نأخذ أي شيء كأمر مسلم به."

وشدد كيربي على أهمية المحادثات في القاهرة، وتوجد هناك مخاوف من أن يؤدي فشل الوساطة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة إلى تصعيد أوسع في الشرق الأوسط.

 

ومن المأمول أن يؤدي تحقيق انفراجة في المحادثات إلى منع إيران من توجيه ضربة انتقامية كبيرة ضد إسرائيل بعد مقتل قائد عسكري لحزب الله في لبنان ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس قبل نحو ثلاثة أسابيع.