الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

علاء شلبي يكشف عن مشاريع تعديل القوانين لتحسين حقوق الإنسان في مصر

الجمعة 23/أغسطس/2024 - 11:20 م
علاء شلبي
علاء شلبي

أكد علاء شلبي رئيس المنظومة العربية لحقوق الإنسان، أن الصورة الذهنية عن مصر في ملف حقوق الإنسان كان سلبا خلال الفترات الماضية، موضحًا أن مصر أخذت خطوات إيجابية لتحسين الصورة الذهنية في هذا الملف ولكن بخطوات بطيئة.

 

 

وقال  علاء شلبي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة»، والمذاع على قناة صدى البلد، إنه تم تقديم أكثر من مشروع في 2017 في مجلس النواب لتعديل العديد من النقاط في ملف حقوق الإنسان ولكنها كانت تسير بخطوات بطيئة أيضا، كما أن زيارات حقوق الإنسان للسجون يحسن تلك الصورة الذهنية.

 قانون العقوبات

وتابع: في 2021 تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي شملت 4 محاور رئيسية، موضحًا أنه تم تقديم مشروع حول قانون الإجراءات القانونية ثم  مشروع تعديل قانون العقوبات.

 

وأوضح علاء شلبي، أن مشروع تعديل قانون العقوبات يشمل الحد من تطبيق من عقوبة الإعدام، وسد الفجوة للجناة والاحتجاز غير القانوني، بالإضافة إلى الحد من العقوبات السالبة للحريات.

 

وأكمل: التدابير الحبس الاحتياطي تدبير احترازي وثم تحول بعد ذلك لعقوبة غير مقررة، ومشروع القانون يعود الإجراء لطبيعته الاحترازية، موضحًا أن العديد من البدائل للحبس الاحتياطي.