الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى رحيلها.. محطات في حياة أمينة رزق

السبت 24/أغسطس/2024 - 06:16 م
أمينة رزق
أمينة رزق

تحل اليوم الذكرى الـ 21 لوفاة الفنانة القديرة أمينة رزق التي رحلت عن عالمنا في 24 أغسطس عام 2003 حيث قدمت الكثير من الأعمال المؤثرة في تاريخ السينما المصرية، واستطاعت أيضا أن تترك بصمات قوية خلال الأعمال التي قدمتها. 

 

نشأة أمينة رزق 

 

ولدت أمينة رزق في مدينة طنطا بمحافظة الغربية في 15 أبريل عام 1910، و التحقت بمدرسة طنطا في السادسة من عمرها.

 

وقدمت اسكتشات على المسرح، وبسبب ذلك تعلقت بالفن، و بعد وفاة أبيها عام 1918 سافرت هي ووالدتها الى القاهرة و التحقت بمدرسة ضياء الشرق مع خالتها، التي كانت تكبرها بعامين.

 

أعمال أمينة رزق 

 

و في عام 1922 وقفت على المسرح مع خالتها لأول مرة منشدين في كورس فرقة علي الكسار، و كان ذلك في مسرح روض الفرج، بينما بدايتها الفعلية على المسرح عام 1924 و ذلك في مسرحية " راسوتين " مع يوسف وهبي في مسرح رمسيس.

 

وقدمت أعمالا في الاذاعة و المسرح بجانب أعمالها في مسلسلات التليفزيون خاصة التاريخية والاجتماعية، و أن من أهم مسرحياتها مسرحية "انها حقا عائلة محترمة " ومسرحية "السنيورة".

 

وبدأت مشوارها في السينما عام 1928 بفيلم "سعاد الغجرية"، و من بعدها شاركت في الكثير من الأعمال السينمائية أبرزها قيس و ليلى، الدكتور، قلب المرأة، رجل بين امرأتين، الطريق المستقيم، البؤساء، برلنتي، البيت الكبير، مصطفى كامل، غضب الوالدين، أموال اليتامى، دعاء الكروان، نهر الحب، بداية و نهاية، رسالة الى الله، دماء على النيل، أعز الحبايب، الشموع السوداء، المماليك، شياطين الليل، الشيماء، بمبة كشر، أريد حلا، الشياطين، السقا مات، أمهات في المنفى، العار، الطوفان، الانس و الجن، التوت و النبوت، المخطوفة، المولد، الكيت كات، استاكوزا، الكلام في الممنوع .

 

وقدمت العديد من المسلسلات المتميزة أبرزها و آه يا زمن، أحلام الفتى الطائر، الأيام، ليلة القبض على فاطمة، ناس ولاد ناس، خالتي صفية و الدير، هارون الرشيد، السيرة الهلالية، أوبرا عايدة، للعدالة وجوه كثيرة، أدهم و زينات و الثلاث بنات .

 

وفاة أمينة رزق 

 

توفيت الفنانة أمينة رزق في 24 اغسطس عام 2003 عن عمر ناهز 93 عام تاركة وراءها رصيد كبير من الأعمال و الأدوار المهمة و المتميزة في تاريخ السينما و الدراما المصرية، حيث أن مجمل أعمالها تعدت وتخطت الـ 280 عمل ما بين السينما والتليفزيون والمسرح.