الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد تلقيها تهديدات في فرنسا والتحقيق في مقتلها.. من هي الباحثة ريم حامد ؟

الأحد 25/أغسطس/2024 - 02:30 م
الباحثة ريم حامد
الباحثة ريم حامد

تصدرت الباحثة المصرية ريم حامد تريند منصات التواصل الاجتماعي بعد انتشار نبأ وفاتها في إحدى المدن الفرنسية بعد أن تعرضت للعديد من محاولات المراقبة والتجسس حسب ما نشرته عبر حسابها الرسمي على منصة فيسبوك للتواصل الاجتماعي.

 

شارك الجميع نبأ وفاة الباحثة الراحلة ريم حامد في فرنسا، مما أثار الجدل وتصدر التريند عبر محركات البحث، خاصًة بعد أن قامت ريم بمشاركة متابعيها بـ منشورات قبل وفاتها تزعم تعرضها للتهديد بالقتل والمراقبة والتجسس لأكثر من مرة.

 

من هي ريم حامد؟ 


ريم حامد هي باحثة دكتوراه مصرية تبلغ من العمر 29 عامًا، وحاصلة على بكالوريوس في علوم الحاسب من جامعة عين شمس، وحصلت على شهادات الماجستير في مجال التكنولوجيا الحيوية، وكانت تعيش في مدينة ليس أوليس الفرنسية، ومُقيمة في سكن جامعة bosquest الفرنسية.

 

وكانت تعمل ريم حامد باحثًا بمرحلة الدكتوراه في معهد البيولوجيا التكاملية للخلية في جامعة Paris، وقد حصلت على درجة الماجستير في علم الجينوم، وعلم التخلق، من الجامعة نفسها.

 

وسلطت الضوء ريم حامد في دراستها على تحديد ما إذا كان التعبير عالي المستوى عن عوامل التعبير الجيني الالتهابية أم لا، وهو نمط ظاهري متكرر أو نادر للخلايا الليفية البشرية باستخدام تسلسل الحمض النووي الريبي.

 

وحصلت على عدة جوائز منها منحة لدراسة الماجستير، بجامعة Paris-Saclay، وكذلك على المركز الأول في International BioDiversity Informatics Hackathon، وإضافةً إلى منحة الإدريسي للماجستير، من Erasmus Mundus.

 

أفاد مصدر بوزارة الخارجية بأن جثمان الباحثة المصرية ريم حامد لم يعد إلى مصر حتى الآن، وذلك بعد التأكد من خبر وفاتها في باريس.

 

وكان السفير المصري بفرنسا علاء يوسف، أكد خبر وفاة الباحثة المصرية ريم حامد، والذي انتشر عبر مواقع التواصل بأنها توفيت في ظروف غامضة في فرنسا.