الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

وسط جدال حول قائمة منتخب مصر.. أرقام ذهبية لـ حسام حسن كلاعب وأداء متواضع كمدرب "تقرير"

الأحد 25/أغسطس/2024 - 04:43 م
حسام حسن
حسام حسن

شهد الوسط الرياضي خلال الساعات الأخيرة حالة من الجدال بسبب قائمة منتخب مصر الأول، التي أعلن عنها المدير الفني حسام حسن، استعدادًا للمعسكر المقبل.

 

وكان قد أعلن حسام حسن مساء الجمعة، عن قائمة المنتخب الوطني استعدادًا للمعسكر المقرر انطلاقه 28 أغسطس الجاري حتى 10 سبتمبر، لخوض مباراتي كاب فيردي و بتسوانا المقرر لهما يومي 6 و 10 سبتمبر في الجولة الأولى والثانية للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الافريقية 2025 بالمغرب.

 

وشهدت القائمة غياب عدد كبير من اللاعبين البارزين على الساحة الرياضية خلال الفترة الأخيرةن وهذا ما آثار غضب بعض الأندية واللاعبين والجماهير أيضًا.

 

وكان قد تولى حسام حسن مهمة قيادة منتخب مصر في فبراير 2024، خلفاً للبرتغالي روي فيتوريا، بعدما تم فسخ التعاقد معه الذي كان ممتداً حتى صيف 2026 بعد الخروج من دور الـ16 لكأس أمم أفريقيا في كوت ديفوار.

 

مسيرة حسام حسن كمدرب لـ منتخب مصر

 

ويقدم لكم موقع "مصر تايمز" بعض أرقام حسام حسن أثناء توليه قيادة تدريب المنتخب المصري في 2011 وفي 2024

 

وتولي حسام حسن تدريب المنتخب المصري لفترة قصيرة في عام 2011، ولكن هذه الفترة لم تشهد تحقيق النجاحات الكبيرة التي حققها كلاعب.

 

حيث قاد المنتخب المصري في 7 مباريات رسمية، فاز في مباراة واحدة فقط، تعادل في مباراتين، وخسر 4 مباريات، وهو ما أدى إلى إقالته بعد فترة قصيرة.

 

جدير بالذكر أنه تولى المسؤولية في وقت صعب بعد إخفاقات متتالية للمنتخب المصري في تصفيات كأس العالم 2010 وأمم أفريقيا 2012.

 

وبشكل إجمالي، خاض حسام حسن في مسيرته التدريبية 421 مباراة، حقق 176 فوزًا وتعادل فى 141 مباراة وخسر 104 مباريات.

 

فيما خاض مباراته الأولى مع منتخب مصر في ولايته الجديدة أمام نيوزلندا في كأس العاصمة الإدارية والتي انتهت بفوز منتخب الفراعنة بهدف نظيف، ثم المباراة النهائية أمام كرواتيا في البطولة ذاتها انتهت بهزيمة مصر بأربعة أهداف مقابل هدفين.

 

ثم قاد المنتخب المصري في تصفيات كأس الأمم الإفريقية دور المجموعات وفاز على بوركينا فاسو بهدفين لهدف، وتعادل أمام غينيا بيساو بهدف لمثله.

 

مسيرة حسام حسن كلاعب مع المنتخب المصري

 

ويقدم لكم موقع "مصر تايمز" بعض أرقام حسام حسن كلاعب في صفوف المنتخب المصري 

 

ويُعتبر حسام حسن أحد أعظم المهاجمين في تاريخ الكرة المصرية، ويمتلك سجلًا حافلًا بالأرقام والإنجازات مع المنتخب الوطني.

 

حيث لعب حسام حسن 176 مباراة دولية مع المنتخب المصري، وهو رقم قياسي، وسجل 69 هدفًا دوليًا، مما يجعله الهداف التاريخي للمنتخب المصري لفترة طويلة، وحقق 3 ألقاب كأس أمم أفريقيا.

 

أبرز البطولات التي شارك فيها حسام حسن مع منتخب مصر

 

   كأس الأمم الأفريقية: شارك في 7 نسخ من البطولة، وفاز بها ثلاث مرات مع المنتخب المصري (1986، 1998، 2006). وكان له دور حاسم في النسخة الأخيرة وهو في سن الـ 39، حيث ساهم بخبرته على أرض الملعب.

   كأس العالم: شارك في كأس العالم 1990 بإيطاليا، وهو الحدث الذي شهد تواجد المنتخب المصري في البطولة بعد غياب طويل.

 الأولمبياد: شارك في أولمبياد 1984 و1992.

   

كما أنه له هدفه الشهير ضد الجزائر في تصفيات كأس العالم 2002 كان من أهم الأهداف في مسيرته، إذ ساعد المنتخب المصري في الحفاظ على حظوظه بالتأهل.

 

وسجل هدفين في نهائي كأس الأمم الأفريقية 1998 ضد جنوب أفريقيا، ليقود مصر للتتويج بالبطولة.

 

حيث حقق حسام حسن نجاحات كبيرة مع المنتخب المصري كلاعب وكان من أعمدة الفريق الأساسية لعقود، وساهم في العديد من الإنجازات والتتويجات.

 

ولكم لم تكن مسيرته في تدريب المنتخب المصري في الولاية الأولى ناجحة بنفس القدر، حيث لم يستطع تحقيق النتائج المأمولة في فترة قيادته.

 

ومع اقتراب موعد مباراتي كاب فيردي و بتسوانا سوف نرى ما سيحققه العميد مع منتخب مصر في ولايته الثانية.