الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خبير سياسي: نتنياهو لا يريد وقف الحرب إلا بعد الاحتفال في 7 أكتوبر بقتل الفلسطينيين

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 03:42 م
الدكتور أيمن الرقب
الدكتور أيمن الرقب

قال الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، نحن الآن على مشارف نهاية  الشهر الحادي عشر منذ بدء الحرب على قطاع غزة والتي شهدت عجز العالم عن وقف المجازر الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

 

وأضاف "الرقب" خلال مداخلة هاتفية عبر قناة إكسترا نيوز: "هناك أُسر نزحت أكثر من 20 مرة ولا يعرفون إلى أين يفرون، ونحن نتحدث عن 2 مليون فلسطيني مضغوطين في مسافة لا تتجاوز 40 كيلو متر وهذا جنون يمارس ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

 

وتابع: "هذا فضلًا عن الأوبئة بسبب تكدس الأعداد وكذلك نقص الأدوية والأغذية التي تسببت في نقص المناعة، بالإضافة إلى انعدام الخدمات الطبية بعد أن تم قصف عدد كبير من المستشفيات وتوقفها عن الخدمة".

 

واستكمل: "على المجتمع الدولي سرعة اتخاذ قرار بوقف الحرب على الأبرياء ورأينا محاولات الوصول إلى تهدئة كيف يعرقلها نتنياهو بشكل مستمر".

 

وأوضح: "الدولة المصرية قامت بدور هام ونجحت في بداية الصراع في إرساء هُدنة ولو كانت قصيرة، ولكنها حتى الآن تستمر في استقبال الوفود وعقد الاجتماعات من أجل الوصول إلى قرار".

 

واستكمل أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس: "أعتقد أنه لا هُدنة قبل مطلع أكتوبر لأن نتنياهو يريد أن يحتفل في 7 أكتوبر وهناك اختلاف على مكان الاحتفال الآن وهناك خلاف أيضًا على طبيعة الاحتفال بأن يكون في مكتب نتنياهو أو في مكان عام ليقول فيه نتنياهو إنه قتل أكبر عدد من الفلسطينيين انتقامًا لما شهدته إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي".