الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الاقتصاد الاسرائيلي يعاني بسبب زيادة الميزانيات الجديدة لإجلاء النازحين

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 03:40 م
وزير المالية الاسرائيلي
وزير المالية الاسرائيلي

قالت وزارة المالية الإسرائيلية إن مجلس الوزراء وافق على زيادة قدرها 3.4 مليار شيكل (حوالي 923 مليون دولار) في ميزانية الدولة لعام 2024 للمساعدة في تمويل من تم إجلاؤهم حتى نهاية العام.

 

وانتقل عشرات الآلاف من الإسرائيليين في الشمال للإقامة في فنادق في أعقاب الهجمات الصاروخية اليومية التي تشنها جماعة حزب الله اللبنانية منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر.

 

ويشمل قرار زيادة الميزانية أيضا سكان البلدات المتاخمة لقطاع غزة والتي يسميها مجلس الوزراء الإسرائيلي "مناطق الصراع".

 

وقالت وزارة المالية إن 525 مليون شيكل من إجمالي الميزانية عادت إلى خزائن الدولة بعد تخفيضات سابقة في الإنفاق في حين سيتم تخصيص 200 مليون شيكل أخرى لتمويل قوات الاحتياط في الجيش.

 

وعارض عضو الكنيست فلاديمير بيلياك  من حزب (يش عتيد) حول قرار الحكومة بخرق إطار الميزانية: قائلا "الحكومة مضطرة إلى تمويل الإخلاء المستمر لسكان الشمال، ولكن بدلاً من قطع الائتلاف الأموال وإغلاق المكاتب غير الضرورية، سموتريتش يروج لقرار فاسد وغير مهني، وهو أمر مخالف لخبراء المستوى المهني في وزارة المالية. وهذا يمثل زيادة أخرى في العجز، في حين يقوم بمحاولة غير صحيحة لخداع الجمهور و وكالات التصنيف ستنتهي بتخفيض آخر - وهو ما سيحدث قريبا جدا، وزيادة العبء على الجمهور الإسرائيلي، وسنناضل في الكنيست ضد هذا الإجراء بكل الأدوات المتاحة لنا".