الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تقرير: المستهلكون الأمريكيون وفروا 600 مليار دولار من قروض التمويل العقاري منخفضة الفائدة

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 07:49 م
التمويل العقاري
التمويل العقاري

ذكر تقرير لمعهد سويس ري لأبحاث التمويل والتأمين أن قروض التمويل العقاري ذات الفائدة المنخفضة الثابتة وفرت للمستهلكين الأمريكيين حوالي 600 مليار دولار إضافية منذ 2022 وهو ما خفف تأثيرات الزيادة في أسعار الفائدة الأمريكية خلال العامين الماضيين.

 

تقرير: المستهلكون الأمريكيون وفروا 600 مليار دولار من قروض التمويل العقاري منخفضة الفائدة
 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن التقرير الذي أعده المحللان الاقتصاديان ماهر رشيد وجيمس فينوكين في المعهد وهو الذراع البحثية  التابعة لشركة إعادة التأمين السويسرية سويس أير القول إن التوفير الذي حققه ملاك المساكن الذين حصلوا على قروض تمويل عقاري  بفائدة ثابتة أثناء فترة الفوائد المنخفضة  شكل حوالي 2% من إجمالي الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة.

 

وذكرت بلومبرج أن هذه الوفورات ساهمت في تعزيز مرونة الإنفاق الاستهلاكي وخففت من التأثير السلبي لزيادات أسعار الفائدة الرئيسية في الولايات المتحدة.

 

في المقابل فإنه  من المرجح أن تعمل نفس الآلية على إضعاف فعالية خفض أسعار الفائدة الذي يخطط له مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي الآن، وأن تجعل من الصعب تحفيز الطلب الاستهلاكي إذا تباطأ الاقتصاد.

 

وكتب محللو معهد سويس ري أن ضعف استفادة الإنفاق الاستهلاكي من تخفيف السياسة النقدية  يمكن أن تؤدي إلى تخفيف أشد للسياسة النقدية خلال العام المقبل بوتيرة أسرع مما يفترض حاليا.

 

وخلال دورة تشديد السياسة النقدية الأخيرة لمجلس الاحتياط الاتحادي تجاوز متوسط أسعار الفائدة  العقارية الأمريكية في السوق ما يدفعه  المقترضون على قروضهم الحالية بنحو 2ر3 نقطة مئوية.