الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أبرزها عمارة يعقوبيان وولاد رزق.. أعمال فنية جمعت كبار النجوم وتفاعل معها الجمهور.. وتصدرت شباك التذاكر

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 11:10 م
فيلم ولاد رزق 3
فيلم ولاد رزق 3

استطاع فيلم "ولاد رزق 3" أن يحقق نجاح جماهيري غير مسبوق في وقت قياسي وذلك بعد أن أصبح إجمالي إيرادات الفيلم متخطيا الـ 250 مليون جنيها خلال شهرين من طرحه في دور العرض السينمائية بمصر، ويعد من العناصر الأكثر جذبا للفيلم هو وجود البطولة الجماعية لعدد من كبار النجوم مثل أحمد عز وآسر ياسين وعمرو يوسف وسيد رجب ومحمد لطفي، وأن فيلم "ولاد رزق 3" ليس الفيلم الوحيد الذي يمتاز بالبطولة الجماعية ولكن هناك العديد من الأفلام المصرية اجتمع بها كبار النجوم وحققت نجاحا هائلا وتفاعل معها الجمهور . 

 

فيلم كيرة والجن 

 

يعد فيلم "كيرة والجن" أحد أكثر الأفلام التي ظل الجمهور يترقب عرضه بالسينمات نظرا لوجود مجموعة مميزة من كبار النجوم واستطاع الفيلم أن يحصد نجاحا هائلا، وحظى بتفاعل جماهيري هائل. 

 

عرض الفيلم في يونيه 2022 وشارك في بطولة الفيلم كل من:"كريم عبد العزيز، وأحمد عز، وهند صبري، وسيد رجب ، وإياد نصار، وأحمد مالك، وعلي قاسم، ومحمد عبد العظيم، وهدى المفتي"، ومن تأليف أحمد مراد، وإخراج مروان حامد . 

 

يرصد الفيلم حالة الغليان التي كانت يموج بها الشارع المصري بالتزامن مع اندلاع ثورة 1919، وهو الحدث الكبير الذي يوحد مصائر أحمد عبدالحي كيرة وعبدالقادر الجن ليشتركا في النضال ضد المحتل اﻹنجليزي.

 

 

فيلم الفيل الأزرق 2 

 

تمكن فيلم "الفيل الأزرق 2" من تحقيق نجاحا منقطع النظير خلال فترة عرضه بالسينمات في مصر خلال عيد الأضحى عام 2019 وحقق إيرادات غير مسبوقة في ذلك الوقت . 

 

شارك في بطولة الفيلم كل من كريم عبد العزيز وهند صبري ونيللي كريم وإياد نصار وخالد الصاوي وشيرين رضا، ومن تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد . 

 

تبدأ أحداث الجزء الثاني من الفيلم بعد خمس سنوات من أحداث الجزء الأول، حيث يتزوج الدكتور (يحيى) من (لبني)، ويجرى استدعاءه لقسم الحالات الخطرة (8 غرب حريم)، ويلتقي هناك بمن يتلاعب بحياته وحياة أسرته، ليستعين يحيى بحبوب الفيل الأزرق في محاولة منه للسيطرة على الأمور وحل الألغاز التي تواجهه.

 

 

فيلم الممر 

 

استطاع فيلم "الممر" أن يحظى بإقبال هائل من الجماهير وتحقيقه لإيرادات ضخمة خلال فترة عرضه خلال عيد الفطر عام 2019، وشارك في بطولة الفيلم كل من أحمد عز وهند صبري وإياد نصار ومحمد فراج ومحمود حافظ وأحمد فلوكس وأحمد صلاح حسني وأحمد رزق ومحمد الشرنوبي وأسماء أبو اليزيد، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة . 

 

يتناول الفيلم قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، وعلى رأسهم أحد القادة البواسل الذي يُدعى (نور)، ويناقش المرحلة الزمنية بدءً من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

 

 

فيلم الكنز 

 

بالرغم من عدم تحقيق فيلم "الكنز" إيرادات هائلة بشباك التذاكر في السينمات ولكنه حظى بإشادات كبيرة من الجمهور والنقاد، وذلك عندما عرض الجزء الأول عام 2017، والجزء الثاني عام 2019 . 

 

وشارك في بطولة الفيلم كل من محمد رمضان ومحمد سعد وأحمد رزق وهيثم أحمد زكي وهند صبري وهاني عادل ومحي إسماعيل وأحمد حاتم وأمينة خليل وعباس أبو الحسن وعبد العزيز مخيون، ومن تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج شريف عرفة . 

 

تدور أحداث الفيلم حيث في عام 1975، يقرر (حسن بشر) العودة من أوروبا بعد دراسته لعلوم المصريات إلى منزل العائلة في اﻷقصر، ويكتشف أن والده (بشر الكتاتني) ترك له وصية مسجلة، كما ترك له برديات تعود لفترة حكم الملكة (حتشبسوت)، ومذكرات مكتوبة بخط اليد ومنسوبة للبطل (علي الزيبق)، وعلى (حسن) البحث عما يربط كل هذا ببعضه.

 

 

فيلم هروب اضطراري 

 

كما حصد فيلم "هروب اضطراري" إقبال جماهيري ضخم خلال فترة عرضه في عيد الفطر عام 2017، وشارك في بطولة الفيلم كل من أحمد السقا وأمير كرارة وفتحي عبد الوهاب وغادة عادل ومصطفى خاطر وأحمد العوضي ودينا الشربيني ومحمد فراج وأحمد زاهر وباسم سمرة، ومن تأليف محمد سيد بشير، وإخراج أحمد خالد موسى .  

 

تدور أحداث الفيلم حيث تقع جريمة قتل يروح ضحيتها رجل أعمال يُدعى يحيى زكريا (محمد فراج) ويُتهم فيها أربعة أشخاص وهم أدهم (أحمد السقا) ومصطفى (أمير كرارة) ويوسف (مصطفى خاطر) وندى (غادة عادل)، وتبدأ الأحداث في التصاعد حيث يحاول أربعتهم التكاتف معًا من أجل إثبات براءتهم من التهمة المنسوبة إليهم.

 

 

فيلم الجزيرة 2 

 

حقق فيلم "الجزيرة 2" نجاحا هائلا وتفاعل جماهيري كبير طوال فترة عرضه عام 2014، وشارك في بطولة الفيلم كل من أحمد السقا وهند صبري وخالد صالح وخالد الصاوي ونضال الشافعي وأحمد مالك وأروى جودة، ومن تأليف محمد دياب وخالد دياب، وإخراج شريف عرفة . 

 

تدور أحداث الفيلم في أعقاب ثورة 25 يناير وحوادث اقتحام السجون التي حدثت في تلك الفترة، يهرب منصور الحفني المحكوم عليه بالإعدام من السجن، ويجتمع شمله مع شقيقه (فضل) وابنه (علي)، ويعودون معًا إلى الجزيرة من أجل استعادة ما فقدوه رغم رفض الابن لذلك، ولتحقيق هذا الهدف يتوجب على (منصور) أن يقف في مواجهة حبيبته القديمة كريمة التي صارت كبيرة عائلتها، ولكنهما يدركان أن قواعد اللعبة قد تغيرت خاصة مع ظهور زعيم الرحالة الشيخ جعفر في الصورة.

 

 

 

فيلم ساعة ونص 

 

حظى فيلم "ساعة ونص" بإشادات عديدة من الجمهور والنقاد خلال فترة عرضه عام 2012، وشارك في بطولة الفيلم كل من محمد إمام ومحمد رمضان وأحمد الفيشاوي وكريم محمود عبد العزيز وإياد نصار وأحمد عزمي وأحمد السعدني وسمية الخشاب وأحمد بدير وكريمة مختار ورجاء الجداوي وطارق عبد العزيز وأيتن عامر وسوسن بدر وفتحي عبد الوهاب ويسرا اللوزي وماجد الكدواني، ومن تأليف أحمد عبد الله، وإخراج وائل إحسان . 

 

يرصد الفيلم معاناة المصريين ومشاكلهم، من خلال قصص وحكايات مختلفة لركاب القطار المتجه إلى الصعيد، والتي تخبطت ما بين الفقر والمرض، والبطالة ومعاناة الهجرة خارج البلاد، إلى أن يقع حادث أليم يفوق عليه الجميع من غيبوبة دامية.

 

 

فيلم المصلحة

 

حقق فيلم "المصلحة" نجاحا هائلا خلال فترة طرحه عام 2012، وشارك في بطولة الفيلم كل من أحمد السقا وأحمد عز وصلاح عبد الله وحنان ترك وزينة ومحمد فراج وأحمد السعدني وياسمين رئيس، ومن تأليف وائل عبد الله، وإخراج ساندرا نشأت . 

 

تدور أحداث الفيلم حيث يطلب الضابط (حمزة) نقله من قطاع الأمن المركزي إلى إدارة مكافحة المخدرات، عقب مقتل شقيقه على يد (سليمان المسلمي)، أملًا في إلقاء القبض عليه والثأر لشقيقه، فيقوم بمراقبة أخيه (سالم) تاجر المخدرات الكبير، بعد أن قام بتهريب (سليمان)، وتلفيق تهمة لزوجة (حمزة)، الذي يصر على الانتقام.

 

 

 

فيلم عمارة يعقوبيان 

 

عرض فيلم "عمارة يعقوبيان" عام 2006 ويعد أحد أبرز الأفلام في تاريخ السينما المصرية وشارك في بطولة الفيلم كل من عادل إمام ونور الشريف ويسرا وهند صبري وإسعاد يونس وأحمد راتب وخالد الصاوي وباسم سمرة ومحمد إمام وعباس أبو الحسن وخالد صالح، ومن تأليف وحيد حامد، وإخراج مروان حامد . 

 

تدور أحداث الفيلم داخل عمارة يعقوبيان الشهيرة الواقعة في وسط مدينة القاهرة، تتقاطع المسارات والحكايات بين سكانها مختلفي الانتماءات والطبقات والتوجهات الفكرية، والتي تمثل بدورها انعكاسات للصورة الكبيرة للوطن.