الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تثبيت سعر خفض الفائدة في المجر لأول مرة منذ حوالي عام

الثلاثاء 27/أغسطس/2024 - 07:06 م
البنك المركزي المجري
البنك المركزي المجري

قرر البنك المركزي المجري اليوم الثلاثاء تثبيت سعر الفائدة لأول مرة منذ حوالي عام,

 

وقال البنك في بيان إن لجنة السياسة النقدية قررت خلال اجتماعها اليوم الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسية عند مستوى 75ر6% بعد خفضه الشهر الماضي بمقدار 25 نقطة أساس.

 

جاء قرار اللجنة متفقا مع توقعات 17 من بين 23 محللا استطلعت وكالة بلومبرج للأنباء رأيهم قبل صدوره.

 

في الوقت نفسه قالت لجنة السياسة النقدية إنه قد تكون هناك مساحة للمزيد من التخفيضات "الحذرة" للفائدة بعد قرار لجنة السياسة النقدية تعليق خفض الفائدة لأول مرة منذ أكثر من عام.

 

وأضافت اللجنة في بيان أن إمكانية خفض أسعار الفائدة في المجر  مجددا تتوقف على قرارات أسعار الفائدة الصادرة عن مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي في أيلول/سبتمبر المقبل، ومؤشر أسعار المستهلك المحلي وتطورات المخاطر، فضلاً عن مؤشرات ثقة المستهلك والشركات.

 

وقالت اللجنة إن قرارات البنك بشأن أسعار الفائدة تعتمد على البيانات الاقتصادية، مضيفة أن السياسة النقدية تحتاج إلى "الحذر والصبر".

 

يذكر أن لجنة السياسة النقدية برئاسة جورجي ماتولكسي محافظ البنك المركزي ظلت تخفض سعر الفائدة الرئيسية  في كل اجتماع منذ تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، وحتى تموز/يوليو الماضي عندما قررت خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 75ر6%. وفي اجتماعها الأخير في وقت سابق من الشهر الحالي قررت اللجنة تثبيت سعر الفائدة.