الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

أستاذ بصيدلة الأزهر توضح كيفية تعليم الطلاب صناعة الدواء

الثلاثاء 27/أغسطس/2024 - 08:03 م
الأدوية - أرشيفية
الأدوية - أرشيفية

قالت الدكتورة مروة سرج، الأستاذة بكلية الصيدلة في جامعة الأزهر، إن كلية الصيدلة تهدف إلى تزويد الطلاب بالمعرفة الشاملة والمهارات المتقدمة اللازمة لمواجهة التحديات في مجال الأدوية.

 

وأضافت الأستاذة بكلية الصيدلة في جامعة الأزهر، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "بكرة"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: “كلية الصيدلة تركز على جميع جوانب صناعة الدواء، بدءًا من المصادر الطبيعية إلى الأدوية المصنعة، نحن ندرس كيف يُصنع الدواء، من المواد الطبيعية مثل النباتات إلى الأدوية المخلقة والمصنعة، حتى يصل في النهاية إلى المريض في صورة دوائية فعالة مثل الأقراص أو الحقن”.

 

وأوضحت: “لكي يستطيع الطالب تصنيع دواء أو اختيار الدواء المناسب للتشخيص الذي يقوم به الطبيب، يدرس الطالب مواد كثيرة جدًا، في السابق، كنا نقول إن درجة البكالوريوس كانت تُعرف بالبكالوريوس في العلوم الصيدلية، حيث تشمل العديد من العلوم التي يدرسها الطالب على مدار السنوات الدراسية الخمس”.

تحسين الأدوية

وتابعت: "التكامل بين هذه العلوم هو ما يجعل الطالب قادرًا على التفكير في كيفية الابتكار، وكيف يمكن العمل في مجالات جديدة لإنتاج أدوية جديدة أو تحسين الأدوية الموجودة، مثل العمل في مراكز الأبحاث في شركات الأدوية، فهناك مقررات كثيرة جدًا تتعلق بتخصصات متعددة، نحن لدينا تقريبًا تسع تخصصات علمية، وكل قسم بتخصصه يتكامل مع الأقسام الأخرى للوصول إلى المخرج النهائي وهو الخريج".

 

واستكملت: "علشان الطالب يبتكر، بيتم شرح رحلة الدواء للطلاب، حيث نوضح أن 90% من الأدوية الموجودة تحتوي على مادة فعالة غير طبيعية، و10% أو أكثر قليلًا تأتي من مصادر طبيعية مثل النباتات، بعد الحصول على المادة الفعالة، نبدأ بدراستها لمعرفة تأثيرها على الميكروبات، وهذا يكون من خلال قسم الميكروبيولوجيا والمناعة، كما ندرس تأثيرها على حيوانات التجارب في قسم الأدوية والسموم، ثم ننتقل إلى تحضيرها في شكل دوائي، وهذا يتم في قسم التقنية الصيدلية، التسع أقسام تعمل بشكل متكامل من أجل الوصول إلى المنتج النهائي، والذي يتضمن متابعة المريض بعد ذلك، وتحديد شكل الجرعة المناسبة بناءً على حالته الصحية".

 

وأشارت إلى أن الطالب في السنة الدراسية الأولى يدرس العلوم الأساسية التي تمثل كل قسم، ثم يتعمق في الأقسام الأخرى على مدار الأربع سنوات، لافتة إلى أن العلوم لا تكون مقسمة بشكل صارم، لكن هناك علوم أساسية يدرسها الطالب في السنوات الأولى، ثم ينتقل إلى دراسة الأقسام المتخصصة في السنوات التالية.

الشركة المتحدة


وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

 

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.