الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إسبانيا ترفض عرضا مجريا لشراء شركة صناعة القطارات تالجو

الثلاثاء 27/أغسطس/2024 - 09:00 م
تالجو
تالجو

رفضت إسبانيا عرض شركة جانتس مافاج يوروب لشراء شركة صناعة القطارات الإسبانية تالجو قائلة إن الصفقة المقترحة تهدد مصالحها الاستراتيجية وأمنها القومي.

 

وقالت الحكومة الإسبانية في بيان اليوم الثلاثاء إن العرض يمثل "مخاطر لا يمكن التغلب عليها" على النظام العام, وتم تصنيف  جزء المعلومات المرتبط بالبيان باعتباره سريا.

 

من ناحيتها قالت جانتس مافاج الموجود مقرها في بودابست  في بيان إن الخطوة الإسبانية "قرار متعسف  بشأن شركة غير استراتيجية" لا تمتلك تكنولوجيا يمكن أن تؤثر على الأمن القومي.

 

وأشارت بلومبرج إلى أن قرار الحكومة الإسبانية ينهي  المحاولة المثيرة للجدل من جانب المجموعة المجرية العملاقة للاستحواذ على شركة القطارات الإسبانية، في ظل رفض حكومة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز للصفقة، والتي لفتت الانتباه إلى علاقات جانتس مافاج بحكومة القوميين في المجر.

 

 والمعروف أن جانتس ماجاف مملوكة لصندوق استثمار تديره شركة النفط المجرية المملوكة للدولة إم.أو.آي والتي تتحالف إدارتها مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

 

في الوقت نفسه تبرز الصفقة الفاشلة  التوترات الجيوسياسية داخل الاتحاد الوروبي الذي يتهم أوربان بالترويج لثقافة المحسوبية والفساد، من ناحيته  يعارض رئيس الوزراء المجري الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي بشكل علني مساعدات الاتحاد لأوكرانيا.

 أسهم الشركة الإسبانية

وفي مارس الماضي عرضت الشركة المجرية 5 يورو (5.58 دولار) لكل سهم من أسهم الشركة الإسبانية التي تقدر قيمتها بنحو 619 مليون يورو، وتم تعليق تداول سهم تالجو في بورصة مدريد بشكل مؤقت اليوم الثلاثاء  قبل تراجعه  بنسبة 10.3%  في تعاملات بعد الظهر.

 

تأسست تالجو عام 1942. وقد تلقت عرضا للاندماج من جانب شركة سكودا ترانسبورتشن التشيكية وهو العرض الذي رفضه مجلس إدارة الشركة الإسبانية.