الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في عيد ميلاد ملك الأدوار المعقدة.. محطات هامة في حياة باسل خياط

الخميس 29/أغسطس/2024 - 05:40 م
باسل خياط
باسل خياط

يحتفل اليوم الفنان السوري باسل خياط بعيد ميلاده ال 47، حيث أنه اشتهر دائما بالأدوار المعقدة و المركبة و من المتعارف عليه أنه يقوم بتجسيد الشخصيات المليئة بالأبعاد النفسية، و من كثر اتقانه لهذه الأدوار لقبه الجمهوربـ "ملك الأدوار المعقدة" . 

 

نشأة باسل خياط 

 

ولد باسل خياط في 29 أغسطس عام 1977 بحي بغداد في العاصمة السورية دمشق، و بدأ التمثيل عندما كان في الثامنة من عمره حيث أنه شارك في مسرح الأطفال، و عندما تقدم لاختبارات القبول بالمعهد العالي للفنون المسرحية تم رفضه في المرة الأولى، و كان من أعضاء اللجنة التي رفضته الفنان غسان مسعود، و هي اللجنة نفسها التي عادت و قبلته في العام التالي .

 

تخرج باسل خياط من المعهد العالي للفنون المسرحية، و عمل بشكل مكثف في الدراما التليفزيونية السورية، حيث كانت الانطلاقة الفعلية له عام 2000 من خلال مسلسل “ أسرار المدينة ”، و من هنا توالت الأعمال عليه .

 

أهم أعمال باسل خياط 

 

قدم باسل خياط العديد من الأدوارالمميزة في الدراما السورية أهمها “ البواسل ”، “ بقعة ضوء ”، “ أبناء القهر ”، “ صلاح الدين الأيوبي ”، “ التغريبة الفلسطينية ”، “على حافة الهاوية “، ” الظاهر بيبرس ”، كما قدم أيضا العديد من الأعمال المميزة في الدراما المصرية أهمها “ نيران صديقة ”، “ السيدة الأولى ”، “ طريقي ”، “ الميزان ”، “ 30 يوم ”، “ الرحلة ”، “ حرب أهلية ”، “ منعطف خطر ” .

 

و قدم أيضا العديد من الأعمال اللبنانية أهمها “ تانغو ”، “ الكاتب ”، “ عهد الدم ”، “ النحات ”، “ قيد مجهول ”، “ الثمن ”، "قصة حب"