الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تراجع طفيف لعدد طلبات إعانة البطالة في أمريكا على خلاف التوقعات

الخميس 29/أغسطس/2024 - 09:55 م
 الولايات المتحدة
الولايات المتحدة

تراجع عدد طلبات الحصول على إعانة بطالة لأول مرة  في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بنسبة بسيطة على خلاف التوقعات.

 

وذكرت وزارة العمل الأمريكية في بيان اليوم الخميس أن عدد طلبات إعانة البطالة تراجع بواقع 2000 طلب إلى 231 ألف طلب خلال الأسبوع المنتهي في 24 أغسطس الحالي، مقابل 233 ألف طلب خلال الأسبوع السابق وفقا للبيانات المعدلة.

 

كان المحللون يتوقعون استقراره عند مستوى 232 ألف طلب وهو نفس الرقم المسجل في الأسبوع السابق وفقا للبيانات الأولية.

 

كما تراجع متوسط عدد الطلبات الأسبوعي خلال الأسابيع الأربعة الماضية الأقل تقلبا إلى 5ر131 ألف  طلب بانخفاض قدره 4750 طلبا عن الأسبوع السابق الذي سجل 25ر236 ألف طلب وفقا للبيانات المعدلة.

 

وقالت نانسي فاندين هوتن كبيرة  محللي الاقتصاد الأمريكي في مؤسسة أوكسفورد إيكونوميكس إن "بعد ارتفاعه خلال يوليو بسبب أحوال الطقس والعوامل الموسمية، استقر عدد طلبات إعانة البطالة لأول مرة خلال أغسطس أو تراجع بنسبة طفيفة، وهو مؤشر آخر على استمرار ضعف عمليات تسريح العمالة".

 الاحتياط الاتحادي

وأضافت  أن "مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) التزم بخفض الفائدة في سبتمبر لمنع ضعف سوق العمل، لكن لاشيء في بيانات طلبات إعانة البطالة يستدعي خفض الفائدة بأكثر من 25 نقطة أساس".

 

وذكرت الوزارة أن عدد الحاصلين على إعانة بطالة مستمرة خلال الأسبوع  المنتهي يوم 17 أغسطس الحالي ارتفع بمقدار 13  طلب إلى 1.868 مليون طلب.

 

وتراجع متوسط عدد الحاصلين على إعانة بطالة مستمرة خلال الأسابيع الأربعة الماضية إلى مليون و25863 ألف طلب بانخفاض قدره 250 طلبا  عن الأسبوع السابق الذي سجل مليون و 863.5 ألف طلب.

وقالت فاندين هوتن إن طلبات إعانة البطالة المستمرة التي تتبع مسار طلبات الإعانة لأول مرة مستقرة أيضا.

ومن المقرر أن تعلن وزارة العمل يوم الجمعة المقبل بيانات  التوظيف للشهر الحالي.