الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو لأقل مستوياته منذ منتصف 2021

الجمعة 30/أغسطس/2024 - 06:27 م
معدل التضخم
معدل التضخم

تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو خلال الشهر الحالي إلى أقل مستوياته منذ منتصف 2021، لتعزيز فرص خفض الفائدة مجددا من جانب البنك المركزي الأوروبي.

 

وبحسب البيانات الأولية الصادرة عن وكالة الإحصاء الأوروبية (يوروستات) اليوم الجمعة ارتفع المؤشر الموحد لأسعار المستهلك في منطقة العملة الأوروبية الموحدة خلال أغسطس الحالي بنسبة 2ر2% سنويا، مقابل 6ر2% خلال يوليو الماضي، وهو أقل معدل للتضخم منذ تموز/يوليو 2021.

 

في الوقت نفسه، بلغ معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد السلع الأشد تقلبا مثل الغذاء والطاقة والمشروبات الكحولية والسجائر في منطقة اليورو التي تضم 20 دولة من دول الاتحاد الأوروبي 8ر2% خلال الشهر الحالي مقابل 9ر2% خلال الشهر الماضي.

 

في الوقت نفسه ارتفع معدل تضخم أسعار الخدمات إلى 2ر4% مقابل 4% خلال الشهر الماضي، في حين ارتفعت أسعار السجائر والكحوليات والتبغ بنسبة 4ر2% خلال الشهر الحالي مقابل 3ر2% خلال الشهر الماضي.

 

وارتفعت أسعار السلع الصناعية غير الطاقة بنسبة 4ر0% سنويا مقابل 7ر0% خلال يوليو الماضي، في حين تراجعت أسعار الطاقة خلال الشهر الماضي بنسبة 3% وهو أول تراجع لها في منطقة اليورو منذ 4 شهور.

معدل التضخم 

وبلغ معدل التضخم في ألمانيا وفقا للمؤشر الموحد للاتحاد الأوروبي خلال الشهر الحالي 2% مقابل 3ر1% خلال الشهر الماضي. وتراجع معدل التضخم في فرنسا إلى 2ر2% مقابل 7ر2% في الشهر الماضي، في حين تراجع التضخم خلال الشهر الحالي في إسبانيا إلى 4ر2% مقابل 9ر2% خلال الشهر الماضي.

 

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن البيانات الإيجابية للتضخم في منطقة العملة الأوروبية الموحدة ستساعد في تعزيز التفاؤل  في الوقت الذي انضم فيه جيروم بأول رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي إلى مسؤولي البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا المركزي  في التأكيد على  خفض الفائدة خلال الشهر المقبل. جاء ذلك خلال مشاركته في منتدى جاكسون هول لمسؤولي البنوك المركزية في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

 

ويراهن المستثمرون على خفض الفائدة الأوروبية مرتين أوثلاث مرات خلال العام الحالي، ثم خفضها مجددا في العام المقبل، بعد خفض الفائدة الأوروبية في حزيران/يونيو الماضي لأول مرة منذ بدء الدورة الحالية لتشديد السياسة النقدية لكبح جماح التضخم.