الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أستاذ اقتصاد: الحصار المطبق على قطاع غزة مخطط إسرائيلي لدفع الناس للهجرة

الأحد 01/سبتمبر/2024 - 09:13 م
قطاع غزة
قطاع غزة

قال الدكتور نصر عبدالكريم، أستاذ الاقتصاد بكلية الدراسات العليا بالجامعة العربية الأمريكية، إن ما يفعله الاحتلال في قطاع غزة هو سياسة ممنهجة، ومن قبل السابع من أكتوبر كانت اجتياحات الاحتلال في الضفة الغربية مستمرة، لافتًا إلى أن الاحتلال منذ إتفاقية أوسلو وهو يحاول أن يخنق الاقتصاد الفلسطيني.

 

ما يفعله الاحتلال في قطاع غزة هو سياسة ممنهجة

 

وأضاف عبدالكريم، خلال مداخلة على فضائية «القاهرة الإخبارية»، مع الإعلامي أحمد بشتو، أن إسرائيل تحاول الضغط على الفلسطينيين من خلال الحصار المطبق على قطاع غزة والاجتياحات في الضفة الغربية وقطع الأوصال والتضييق على حركة الناس، مؤكدًا أن المخطط الإسرائيلي الاستراتيجي لنتنياهو هو دفع الناس للهجرة أو القبول بأية تسوية قد تعرض لاحقًا.

 

وواصل: «الأوضاع في غزة صعبة، والتقديرات تقول بأن إعادة إعمار غزة يحتاج إلى 40:30 مليار دولار على كافة الأصعدة، والاستهدافات في الضفة الغربية الآن هي في المخيمات، والتدميرات وصلت إلى شبكات الصرف الصحي والمياه الكهرباء والمنازل، والمحلات التجارية تعطلت لأيام طويلة».

 

ارتقى 27 شهيداً جراء غارات للاحتلال على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ صباح اليوم، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

 

قطاع غزة

 

وفي وقت سابق، أكد الدكتور علي الأعور، خبير الشؤون الإسرائيلية، أن هناك متغيرات في داخل الشارع الإسرائيلي، فقد عثر جيش الاحتلال على 6 جثامين من الأسرى الإسرائيليين وسمح بنشر أسمائهم وصورهم، وهذا يعني أن إسرائيل تعيش صورة سوداء في تاريخها بسبب تعنت نتنياهو.

 

ولفت الأعور، خلال مداخلة هاتفية على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن نتنياهو يرفض توقيع صفقة تبادل الأسرى، وأصبح مكشوف ومعروف للجمهور الإسرائيلي ولإدارة بايدن أنه هو السبب في تعطيل صفقة تبادل الأسرى، لافتًا إلى أن المؤسسة الأمنية دخلت في انقسام كامل مع نتنياهو، حيث طالب يوآف جالانت بالانسحاب الكامل من معبر فيلاديلفيا وانسحاب كامل للجيش من قطاع غزة.


واستكمل: «وصول الجثامين إلى إسرائيل في توابيت أدي إلى وصول قناعة للإسرائيليين بعدم عودة أسير إسرائيلي حي إلى تل أبيب بدون صفقة لتبادل الأسرى، وما حدث في سوق النصيرات بتحرير 4 أسرى إسرائيليين متواجدين في منزل يؤكد رفاهية الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، ومنهم أسيرة إسرائيلية خرجت إلى اليابان لتتحدث عن مأساة الشعب الفلسطيني».