الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إضراب عام يجتاح إسرائيل .. أبرز المؤسسات والخدمات التي يتم إيقافها

الإثنين 02/سبتمبر/2024 - 11:06 ص
إضراب عام
إضراب عام

بدأء منذ الساعات الأولى لصباع اليوم حالة من الاضراب العام في إسرائيل بعد مقتل 6 من الاسرى في قطاع غزة، ومن المتوقع حدوث اضراب عام  على مدار اليوم (الاثنين) في مجموعة متنوعة من المناطق، في أعقاب إغلاق الاقتصاد من قبل رئيس الهستدروت  أرنون بار ديفيد ، والذي دخل حيز التنفيذ في الساعة 6:00.

 

وفي المحاولات الأخيرة لمنع الإغلاق، توجه المستشار القانوني للحكومة، غالي بيهاريف ميارا ، إلى مكتب المدعي العام الليلة الماضية في استئنافها، طلبت بيهارف ميارا من مكتب المحامي الاتصال بمحكمة العمل لطلب إصدار أوامر قضائية بالإضراب. وفي الوقت نفسه، قدمت النيابة العامة للدولة أيضًا، نيابة عن وزير المالية، وبموافقة رئيس الوزراء نتنياهو، طلبًا لوقف الإضراب. 

وأضافت أن "الإضراب الذي تم الإعلان عنه سياسي وتم الإعلان عنه مخالف للقانون. ونحن نطالب بأمر مؤقت على أساس أحادي الجانب".

 

 

نظام الرعاية الصحية:  ستتحول المستشفيات إلى العمل يوم السبت، لكن صناديق الصحة في ستعمل كالمعتاد، وافقت نقابة الأطباء الاسرائيلية  على إضراب الأطباء الذين لا يسمح ضميرهم باستمرار عملهم.

 

نظام التعليم : قالت نقابة المعلمين إنه نظرا للإضراب الذي يشمل المساعدين، سيتم إغلاق رياض الأطفال ولن تتمكن من قبول الطلاب – في الجهات التي أعلنت الإضراب، و  تعمل المدارس الابتدائية والمتوسطة بشكل جزئي حتى الساعة 11:45 فقط – في الجهات التي أعلنت الإضراب و ستعمل مراكز الرعاية النهارية منذ الولادة وحتى الثالثة كالمعتاد.

 

ستعمل رياض الأطفال ومدارس التعليم الخاص كالمعتاد، بما في ذلك مؤسسات الأشخاص ذوي الإعاقة، والمهاجع التي يرعاها الشباب، والمدارس الداخلية التابعة لوزارة الرفاه ومشروع نعالا. كما سيتم تفعيل ترتيبات النقل للأطفال ذوي الإعاقة كالمعتاد. كما سيتم استبعاد مؤسسات التعليم الخاص التابعة لوزارة الرعاية الاجتماعية من الإضراب.

 

التعليم العالي: الجامعات البحثية ستنضم إلى الإضراب، وقد أصدرت معظم الجامعات بيان دعم. وبحسب لجنة رؤساء الجامعات، سيتم بذل الجهود لإجراء الاختبارات المقرر إجراؤها اليوم.

 

وسائل النقل العام: سيتم إغلاق شركات الحافلات دان، إيجد، ميتروبولين، وكذلك السكك الحديدية الخفيفة في القدس والكرمليت في حيفا. اضطرابات أيضًا في نشاط القطار الخفيف في تل أبيب.، بالإضافة إلى  إغلاق مطار بن جوريون أمام حركة الطائرات المغادرة .


الخدمات الحكومية والسلطات المحلية:  لن يتم تقديم خدمات البلدية في حيفا وتل أبيب وجفعتايم. وسيتم إغلاق سلطة السكان وهيئة الأوراق المالية والبريد الإسرائيلي ومركز الحكم المحلي. وستعمل شركة الكهرباء بصيغة السبت.

 

 

في القطاع الخاص: ستغلق مراكز التسوق الكبرى وشارونا وأزريلي مراكز التسوق الساعة 12 ظهرًا. معظم شركات التكنولوجيا الفائقة بما في ذلك Playtica و Wix. 

وانضم أيضًا إلى الإضراب منتدى الأعمال، الذي يضم حوالي 200 من أكبر الشركات في إسرائيل: مجموعة فوكس، وبطاقات ماكس الائتمانية، وما إلى ذلك، ودور ألون، وديليك والعديد من الشركات الأخرى لن تعمل.

 

سيتم استبعاد الخدمات التالية من الإضراب

 

ستعمل المستشفيات يوم السبت، و سيتم إطلاق المنتجات القابلة للتلف وكذلك الأدوية في الموانئ، و التعليم الخاص في المدارس ورياض الأطفال، بما في ذلك فصول التعليم الخاص والتواصل في المدارس العادية، سيعمل كالمعتاد، بما في ذلك مؤسسات الأشخاص ذوي الإعاقة، ومساكن الشباب التي يرعاها الشباب، والمدارس الداخلية التابعة لوزارة الرفاه، ومشروع نعالا، والنقل كما ستعمل الترتيبات الخاصة بالأطفال ذوي الإعاقة كالمعتاد.


وستعمل خدمات مكافحة الحرائق والإنقاذ كالمعتاد. ستعمل المؤسسات التعليمية الخاصة التابعة لوزارة الرفاه الاجتماعي ومحطات صحة الأسرة.


 بشكل طبيعي في حالة الطوارئ المراكز من الولادة وحتى الثالثة - ستعمل بشكل طبيعي - ستعمل قطارات إسرائيل كالمعتاد . أماكن إضافية كما حددتها النقابات العمالية أعلنت أنها لن تشارك في الإضراب وأن الخدمات ستعمل هناك كالعادة، بما في ذلك القدس، أشدود، نتانيا، بيت شيمش، ناتيفوت، نهاريا، سديروت، حولون، بيتاح تكفا، صفد، آرييل، كاتسرين، كريات يام، كريات موتسكين، كريات بياليك، كريات جات، متسبيه رامون، أراد، معاليه. أدوميم، مجدال هاميك، حريش، ناهال شورك، شلومي، يروهيم، بيت شان ومعلوت ترشيخا بالإضافة إلى مستوطنات يوش.