الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

فيفا يوقف قيد مودرن سبورت وعقوبة جديدة تطال الإسماعيلي

الإثنين 02/سبتمبر/2024 - 01:37 م
الاتحاد الدولي لكرة
الاتحاد الدولي لكرة القدم

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عبر موقعه الرسمي، عن إيقاف قيد ناديي مودرن سبورت والبنك الأهلي لثلاث فترات قيد متتالية.

 

ولم يكن هذا القرار الوحيد الذي صدر من "فيفا"، إذ فرضت الهيئة عقوبة جديدة على النادي الإسماعيلي، لتضاف إلى سلسلة العقوبات التي تعرض لها النادي خلال الفترة الأخيرة، وكان أحدثها بتاريخ 31 أغسطس الماضي.

 

عقوبة جديدة للإسماعيلي

 

وبموجب التحديث الأخير الصادر يوم الاثنين، أصبح النادي الإسماعيلي مُلزمًا بعقوبة إيقاف قيد جديدة، وهي ليست الأولى من نوعها.

 

وقد سبق أن تعرض النادي لعقوبات مشابهة نتيجة النزاعات المالية مع أطراف أخرى.

 

ويُذكر أن الإسماعيلي، بجانب ناديي مصر المقاصة وإيسترن كومباني، قد تعرضوا لعقوبة إيقاف القيد لثلاث فترات قيد سابقة، وهو ما أثر سلبًا على قدرتهم على تعزيز صفوف الفريق بلاعبين جدد.

 

النجوم يضغط لحرمان الإسماعيلي من الترخيص

 

على صعيد آخر، تصاعدت حدة النزاع بين نادي النجوم والنادي الإسماعيلي، حيث تقدم نادي النجوم بشكوى رسمية إلى لجنة تراخيص الأندية بالاتحاد المصري لكرة القدم.

قائمة فيفا للأندية المعاقبة بإيقاف القيد

وتهدف هذه الشكوى إلى منع النادي الإسماعيلي من الحصول على ترخيص المشاركة في بطولة الدوري الممتاز لموسم 2024/2025، تطبيقاً للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) التي تُلزم الأندية بتحقيق معايير معينة للحصول على الترخيص، وأبرزها المعيار المالي.

 

وفقًا للوائح "فيفا"، يُمنع أي نادٍ من المشاركة في البطولات إذا كان مدينًا لنادٍ آخر بموجب حكم نهائي، ما لم يقدم هذا النادي ما يُفيد سداد المديونية أو التوصل إلى تسوية مع الطرف الدائن. وفي حالة الإسماعيلي، تتعلق الأزمة بمستحقات مالية متراكمة لصالح نادي النجوم، والتي لم يتم تسويتها منذ ما يقرب من أربع سنوات.

 

أزمة النجوم والإسماعيلي

 

وأوضح نادي النجوم، في بيانه، أنه اتخذ جميع الإجراءات اللازمة لتطبيق اللوائح الخاصة بالاتحاد الدولي، والتي تقضي بإيقاف الترخيص عن أي نادٍ غير ملتزم بسداد ديونه.

 

ورغم محاولات نادي النجوم للحفاظ على علاقة ودية مع إدارة الإسماعيلي، إلا أن النادي لم يلقَ أي تجاوب، مما دفع النجوم إلى التمسك بتنفيذ العقوبات بحذافيرها.

 

ويصر نادي النجوم على تطبيق قرار لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم، والذي ينص على إيقاف القيد للنادي الإسماعيلي، إضافةً إلى الضغط على "فيفا" لحرمان النادي من المشاركة في البطولات المحلية حتى يتم تسوية الديون المستحقة.