الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

تفاصيل إعلان فيفا عن إيقاف قيد 7 أندية مصرية

الإثنين 02/سبتمبر/2024 - 04:44 م
الاتحاد الدولي لكرة
الاتحاد الدولي لكرة القدم

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن قرار بإيقاف قيد 7 أندية مصرية ضمن التحديثات الأسبوعية التي أصدرها، وذلك نتيجة لعدم تسديد االمستحقات المالية الموقعة عليهم، وجاء هذا القرار ضمن الإجراءات الصارمة التي يتخذها الفيفا لضمان التزام الأندية بقوانين الدفع والوفاء بالالتزامات المالية.

 

فيفا يوقف قيد 7 أندية مصرية 

 

وأوضح فيفا أن الأندية التي تأثرت بالقرار تشمل: نادي مصر المقاصة الذي يواجه خمس قضايا مالية، ونادي إيسترن كومباني الذي يواجه ثلاث قضايا.

 

كذلك تم إيقاف قيد نادي الإسماعيلي بسبب قضيتين، ونادي مودرن سبورت بقضية واحدة، كما شملت القائمة نادي أسوان ونادي نجوم المستقبل والبنك الأهلي، حيث تواجه كل من هذه الأندية قضية واحدة.

 

خروج الزمالك والمصري البورسعيدي من قائمة الأندية المعابقة بإيقاف القيد

 

تجدر الإشارة إلى أن نادي الزمالك كان ضمن الأندية التي استطاعت تسوية مستحقاتها المالية، مما أدى إلى استثنائه من العقوبات بالإضافة إلى الزمالك، استثني أيضًا نادي المصري البورسعيدي بعد أن قام بتسوية مستحقاته، ما ساعده في تجنب العقوبات.

قائمة فيفا للأندية المعاقبة بإيقاف القيد

ولم يتواجد نادي الزمالك قائمة الأندية المعاقبة بإيقاف القيد في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بعد تسديد المستحقات المتأخرة التي عرضته لأزمة إيقاف القيد خلال الفترة الأخيرة، بسبب بمستحقات مالية متأخرة لمساعدي فيريرا، وهم روي أجواش، أندريه أوليفيرا، ودانيال جونزاليس، بإجمالي قدره 40 ألف دولار. بالإضافة إلى ذلك، مستحقات أتشيمبونج التي تصل قيمتها إلى 115 ألف دولار.

 

وسبق وتقدم نادي النجوم بشكوى إلى فيفا لمنع النادي الإسماعيلي من الحصول على ترخيص المشاركة في بطولة الدوري الممتاز لموسم 2024/2025، تطبيقاً للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) التي تُلزم الأندية بتحقيق معايير معينة للحصول على الترخيص، وأبرزها المعيار المالي.

 

وبحسب لوائح "فيفا"، يُمنع أي نادٍ من المشاركة في البطولات إذا كان مدينًا لنادٍ آخر بموجب حكم نهائي، ما لم يقدم هذا النادي ما يُفيد سداد المديونية أو التوصل إلى تسوية مع الطرف الدائن. وفي حالة الإسماعيلي، تتعلق الأزمة بمستحقات مالية متراكمة لصالح نادي النجوم، والتي لم يتم تسويتها منذ ما يقرب من أربع سنوات.