الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير خارجية لبنان يشدد على وقف إطلاق النار في غزة

الإثنين 02/سبتمبر/2024 - 06:45 م
بو حبيب
بو حبيب

شدد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبدالله بو حبيب، خلال اتصال أجراه اليوم الإثنين بنظيره السويسري إجنازيو كاسيس، على أهمية التحرك بشكل عاجل وجدي لضمان وقف إطلاق النار في غزة وتطبيق كافة القرارات الدولية ذات الصلة.

 

بو حبيب: الداعم لتجديد ولاية قوات الأمم المتحدة في جنوب لبنان

 

وأجرى بو حبيب اتصالا هاتفيا بنظيره السويسري " لشكره على موقف بلاده الداعم لتجديد ولاية قوات الأمم المتحدة في جنوب لبنان (اليونيفيل) لسنة إضافية"، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية.

 

وشدد وزير خارجية لبنان على "أهمية اعتماد معايير موحدة في النزاع الدائر في غزة وفي الضفة الغربية، والتحرك بشكل عاجل وجدي لضمان وقف إطلاق النار في غزة.

 

وأشار بو حبيب: كما ولضرورة تطبيق كافة القرارات الدولية ذات الصلة بما يضمن قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة، الأمر الذي من شأنه أن يضع حدا للحروب الدورية".

 

وأكد بو حبيب على "ضرورة التطبيق الكامل والشامل لقرار مجلس الأمن 1701"، معتبرا أن "تطبيق كافة القرارات الأممية في المنطقة من شأنه أن يبني لسلام دائم"، موضحا "أن الخيارات العسكرية سوف تؤدي إلى تفاقم الصراع".

 

العلاقة المميزة التي تربط لبنان بسويسرا

 

من جهته ثمن الوزير السويسري، "العلاقة المميزة التي تربط لبنان بسويسرا، وبالأخص حرصهما على إعتماد القانون الدولي كاساس لحل النزاعات".

 

واتفق الوزيران على "أهمية التمسك بالقانون الإنساني الدولي وصونه، كما وبالشرعية الدولية".

 

يذكر أن إسرائيل تشن حربا على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إثر إطلاق كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، عملية "طوفان الأقصى"، وأسفرت الحرب عن مقتل وجرح عشرات الآلاف من الفلسطينيين في غزة.

 

وتشهد المناطق الحدودية في جنوب لبنان تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وعناصر من حزب الله، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة ردا على هجوم حماس، وإعلان حزب الله مساندة غزة.

 

استهدفت المدفعية الإسرائيلية

 

شن الطيران الحربي الإسرائيلي، بعد ظهر اليوم الإثنين، غارة استهدفت بلدة مركبا في جنوب لبنان، وقصفت المدفعية الإسرائيلية بعد ظهر اليوم أطراف بلدة شبعا الجنوبية.

 

ووفقا لما أعلنته قناة " المنار" المحلية التابعة لحزب الله ، شن الطيران الحربي المعادي غارة جوية بعد ظهر اليوم استهدفت بلدة مركبا الجنوبية، واستهدفت المدفعية الإسرائيلية بعد ظهر اليوم أطراف بلدة شبعا في جنوب لبنان بقذائف من عيار 155 ملم، به.