الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

"حرامي ويستحق العقاب".. خبير يكشف العقوبات المقررة على سارقي الكهرباء

الإثنين 02/سبتمبر/2024 - 10:12 م
 العدادات الذكية
العدادات الذكية

نوه الدكتور سامح نعمان الأستاذ بكلية الهندسة وخبير الطاقة المتجددة، من سرقة التيار الكهربائي، مشددًا على أنها محرمة ومجرمة في كل دول العالم.

 

وأشاد خلال تصريحات تلفزيونية بقرار الحكومة وإجراءاتها في مواجهة «سرقة الكهرباء» باتخاذ قرارات بـ«إلغاء الدعم التمويني عن المخالفين»، ضمن حزمة من الإجراءات الأخرى، مطالبصا بضرورة تغريم سارقي الكهرباء بالدفع بأثر رجعي، بجانب الغرامة، مضيفًا:"اللي بيسرق حرامي، ويستحق العقاب، ولا يوجد ظلم عليهم حال تطبيق العقوبة".

 

 العدادات الذكية

وشدد الدكتور سامح نعمان، على ضرورة تعميم العدادات الذكية لمواجهة عمليات السرقة للتيار الكهربائي، مشيرًا إلى أنه حالة تعميمها سيكون اكتشاف سارقي التيار أمر سهل كثيرًا.


وكثّفت وزارة الكهرباء من حملات التوعية الإعلامية أخيراً لترشيد استهلاك الكهرباء، والتصدي لوقائع سرقة التيار، ودعت المواطنين "بالإبلاغ عن وقائع سرقة التيار الكهربائي حفاظاً على المال العام».

 

 وأعدت شركات الكهرباء المصرية، قوائم بأسماء مواطنين جرى تحرير محاضر سرقة التيار الكهربائي بحقهم، لتقديمها لوزارة التموين المصرية، لتنفيذ قرار مجلس الوزراء المصري بـ«رفع الدعم التمويني عنهم».

 

 ووفقاً لوسائل إعلام محلية، السبت، نقلاً عن مصادر مسؤولة بوزارة الكهرباء، فإن قائمة المخالفين «ضمت نحو 500 ألف مواطن، بوصفها مرحلة أولى، وتتبعها كشوف أخرى بمن يتم ضبطهم".

 

 سرقة كهرباء


وأعلن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، خلال اجتماع بمجلس المحافظين، الأسبوع الماضي "اتخاذ إجراءات حاسمة ضد كل من يُحرر له محضر سرقة كهرباء، ومن أهمها إيقاف صور الدعم التي يحصل عليها من الدولة المصرية". 

 

وقال مدبولي: "إن هذا بخلاف الإجراءات القانونية المتبعة للتعامل مع السرقات، بما يسهم في القضاء على هذا السلوك السلبي".

 

وفي وقت سابق؛ وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء مؤخرا كافة المحافظين بضرورة متابعة ملف سرقة التيار الكهربائى بشكل دوري، لافتا إلى أنه سيتم اتخاذ إجراءات حاسمة ضد كل من يحرر له محضر سرقة كهرباء، ومن أهمها إيقاف كل صور الدعم الذي يحصل عليها من الدولة، هذا بخلاف الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن، وذلك بما يسهم في القضاء على هذا السلوك السلبي الذي يضر المجتمع كله.

 

 قراءة عدادات الكهرباء

 

وتستخدم شركات الكهرباء جهاز مسئول عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء وهو الاوبتيكال أو "القارئ الضوئي" الذى يبلغ حجمه حوالى الـ2 سم ويستطيع أيضا كشف كافة التفاصيل الخاصة بالعداد مسبق الدفع ويحدد وقت وتاريخ التلاعب فى الاستهلاك باستخدام تكنولوجيا تخزين المعلومات والبلوتوث.
 

تطبيق القارئ الضوئي

 

كما يمكن من خلال تطبيق القارئ الضوئى "الأوبتيكال"، تسجيل بيانات مختلف أنواع العدادات مسبوقة الدفع، ويعتمد القارئ الضوئى على الإنترنت فى إرسال البيانات لشركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية من خلال جهاز صغير يوضع بالعداد ينقل كافة البيانات على أجهزة الحاسب الآلى الخاصة بشركات توزيع الكهرباء.

 

ويهدف هذا التطبيق إلى خفض نسب الفقد بالشبكة القومية للكهرباء الناتجة عن سرقات التيار الكهربائي، ويصعب التلاعب فى تطبيق القارئ الضوئى لأنه يسجل البيانات وفقا لوقت وتاريخ وضع الجهاز بالعداد مسبوق الدفع.