الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الشرطة الأفغانية: لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هجوم كابول رغم نشاط داعش

الإثنين 02/سبتمبر/2024 - 10:10 م
أفغانستان
أفغانستان

لقي 6 مدنيين على الأقل حتفهم عندما نفذ انتحاري هجوما في العاصمة الأفغانية كابول، حسبما قالت الشرطة الأفغانية.

 

وقال المتحدث باسم الشرطة الأفغانية خالد زادران في بيان، إن 13 شخصا آخرين أصيبوا في الانفجار، مضيفا أن تم فتح تحقيق في الهجوم، ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم.

 

ومنذ عودة حركة طالبان إلى السلطة في أغسطس 2021، تراجع عدد الهجمات بدرجة كبيرة في أفغانستان.

 

ومع ذلك، لا تزال فروع ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الإرهابي تعتبر ناشطة في البلاد.

 

يذكر أن الشرطة الأفغانية، أعلنت  مقتل 6 على الأقل وإصابة 13 آخرين في هجوم انتحاري بالعاصمة كابول، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.

 

قطر توسطت بين الحكومة الألمانية وطالبان
 

وكان في وقت سابق، توسطت قطر بين الحكومة الألمانية وحكام حركة طالبان في أفغانستان لترحيل أفغان إلى بلادهم، بحسب تقرير إعلامي.

 

وذكرت قناة "الجزيرة" القطرية، استنادا إلى مصدر مسؤول، لم تفصح عنه: "كان دور قطر هو نقل رسائل بين الطرفين وتسهيل وصول الأفغان إلى وجهتهم النهائية".

 

وأضافت القناة أن قطر قامت بدورها بناء على طلب من ألمانيا.

 

تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا لا تقيم علاقات دبلوماسية مع حكام طالبان في كابول.

 

وأقلعت ألمانيا الجمعة الماضية طائرة ترحيل تابعة لشركة الخطوط الجوية القطرية من ألمانيا إلى أفغانستان لأول مرة منذ وصول حركة طالبان إلى السلطة قبل ثلاث سنوات.

 

وكان على متن الطائرة 28 مجرما أفغانيا مدانا ليس لهم الحق في البقاء في ألمانيا، وصدر في حقهم قرارات بالطرد من البلاد.

 

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت إن "هؤلاء مواطنين أفغان، وجميعهم مجرمون مدانون وليس لهم الحق في البقاء في ألمانيا وصدرت بحقهم أوامر ترحيل".

 

الخطوط الجوية القطرية تقل 28 أفغانيا 

 

وقالت وزارة الداخلية في ولاية ساكسونيا الواقعة شرقي ألمانيا إن الطائرة المستأجرة التابعة للخطوط الجوية القطرية التي تقل 28 أفغانيا غادرت مطار لايبتسيج /هاله إلى كابول الساعة 6:56 صباحا (0456 بتوقيت جرينتش).

 

وتم إحضار هؤلاء الأشخاص من مختلف أنحاء ألمانيا إلى لايبتسيج من أجل استقلال الرحلة.

 

وأكدت مصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن جميع المواطنين الأفغان على متن الرحلة هم من الرجال، ومن بينهم أشخاص مدانون بجرائم جنسية وآخرون مدانون بارتكاب أعمال عنف.

 

علاقات دبلوماسية


ولا تقيم ألمانيا علاقات دبلوماسية مع حركة طالبان المتشددة في كابول، والتي تُتهم بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان، وخاصة ضد النساء والفتيات.

 

وقال نواب في لجنة الداخلية بالبرلمان الألماني إن خمسة أشخاص آخرين – من إجمالي 33 شخصا - كان من المفترض ترحيلهم اليوم الجمعة.

 

لكن لم يتسن فى الوقت المناسب تحديد مكان اثنين من بينهم مقرر ترحيلهما، وفقا لما ذكره مانويل هوفيرلين، عضو البرلمان عن الحزب الديمقراطي الحر.

 

ولم تسمح السلطات القضائية بترحيل الثلاثة الآخرين لأنهم، حسب رأي المدعين العامين على مستوى الولايات، لم يقضوا بعد جزءا كافيا من عقوبتهم في ألمانيا.

 

وقبل ترحيلهم، كان من المفترض أن يكمل المجرمون ثلثي مدة عقوبتهم على الأقل في ألمانيا.

 

وتظهر قطر مرارا كوسيط في المنطقة، ولها علاقات مع حكومة طالبان، كما تلعب قطر، مع مصر والولايات المتحدة، دور الوسيط حاليا بين حماس وإسرائيل سعيا للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.