الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

تعديل مواعيد موظفي الحكومة.. موعد عودة التوقيت الشتوي 2024 رسميا في مصر

الثلاثاء 03/سبتمبر/2024 - 12:06 ص
التوقيت الشتوي
التوقيت الشتوي

يترقب العديد من المواطنين في مصر موعد عودة التوقيت الشتوي لعام 2024، بعد أن تم تفعيل التوقيت الصيفي يوم الجمعة 26 أبريل 2024، والذي تضمن تقديم الساعة 60 دقيقة بناءً على قرار مجلس الوزراء بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

 

متى يبدأ تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر؟

 

يُعد التوقيت الشتوي النظام الذي تعتمده العديد من الدول حول العالم دون تغيير للساعة. ولكن هناك أيضا بعض الدول تتبع نظام التوقيت الصيفي والشتوي، حيث يتم تقديم وتأخير الساعة للاستفادة من ذلك وفقا لرؤية حكومات تلك الدول والتي من بينها مصر.

التوقيت الشتوي

 

أهمية التوقيت الصيفي لعام 2024

 

التوقيت الصيفي يعتبر عملية تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة للاستفادة من ضوء الشمس لفترات أطول خلال بعض الشهور.

 

التوقيت الشتوي لعام 2024

 

ووفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الحكومة فمن المقرر أن يتم تأخير الساعة 60 دقيقة عند بدء التوقيت الشتوي، والذي يُعرف أيضًا بالتوقيت العادي.

 

من المقرر إلغاء التوقيت الصيفي وبدء التوقيت الشتوي في مصر يوم الجمعة 1 نوفمبر 2024، أي بعد 59 يومًا من الآن، حيث سيتم تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة تقريبا.

 

تعديل مواعيد عمل موظفي الحكومة

مجلس الوزراء أعلن في وقت سابق تشكيل لجنة لدراسة مقترح جديد يهدف إلى تقسيم مواعيد عمل موظفي الحكومة داخل الوزارات المختلفة بالعاصمة الإدارية الجديدة إلى أكثر من فترة أو ما يسمى بـ «شفت». 

يأتي هذا ضمن إطار أوسع يشمل مراجعة وتعديل مواعيد عمل موظفي الحكومة بالجهاز الحكومي على مستوى الدولة، وفق ما تم الإعلان عنه.

مدبولي

مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، أوضح أن اللجنة التي تتولي تلك المسألة ستكون برئاسة ممثل عن هيئة مستشاري مجلس الوزراء وعضوية ممثلين من وزارة النقل، وزارة الداخلية، الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وهيئة الرقابة الإدارية.

ويشمل المقترح أن تكون مواعيد العمل خمسة أيام في الأسبوع بإجمالي 40 ساعة عمل، تبدأ من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 4 عصرًا.

نص القرار الرسمي

المواعيد الجديدة لعمل موظفي الحكومة

 

ستكون اللجنة مسؤولة عن إعداد تقرير شامل يتضمن نتائج أعمالها وتوصياتها وآليات تنفيذها، ويجب تقديم هذا التقرير إلى رئيس مجلس الوزراء خلال شهرين من تاريخ إصدار القرار. 

 

اقرأ أيضا:

"فترة لتناول الطعام".. قرار حكومي بتعديل مواعيد العمل وعلاوة 5%
 

عاجل.. ضوابط ترقيات الموظفين في الجهاز الإداري للدولة