الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: نتنياهو لديه دائما عذر لاستمرار الحرب إلى الأبد

الثلاثاء 03/سبتمبر/2024 - 12:18 م
يائير لابيد
يائير لابيد

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، أن نتنياهو لديه دائما عذر لاستمرار الحرب إلى الأبد، والشيء الوحيد الذي يهمه هو عدم انهيار حكومته.

 

وفي وقت سابق أدلى  يائير لابيد ، رئيس المعارضة، بشهادته  أمام لجنة التحقيق المدنية في هجون السابع من أكتوبر  التي وقعت في العطيف ، حيث أشار في بداية إفادته إلى تصريح أدلى به في نهاية سبتمبر من العام الماضي، عندما حذر من "مواجهة عنيفة ومتعددة الساحات". 

 

وأوضح إنه قبل شهر ونصف من الهجوم ، التقى بالسكرتير العسكري آفي غيل، الذي وجه له تحذيراً خاصاً كما ادعى عدم المبالاة من جانب نتنياهو قبل وقت قصير من  من الهجوم ، وردا على ذلك تعرض لهجوم من حزب الليكود.

 

وتابع أيضاً إنه في مساء يوم 7 أكتوبر، "قدمت لي مواد استخباراتية على أعلى مستوى من السرية. وكان معناها واضحاً لا لبس فيه: إسرائيل في مستوى خطر مرتفع بشكل خاص".

 

"في 21 أغسطس 2023، كنت في حديث أمني مع رئيس الوزراء، أجرى السكرتير العسكري في ذلك الوقت، اللواء آفي جيل، الحديث. وأبلغني عن ارتفاع درجة الطوارئ القصوى في جميع القطاعات الأمنية - الإيرانيون وحزب الله وأشار إلى أن “الوضع غير آمن في لبنان، وفي غزة ويهودا والسامرة”.

 

و  أضاف إلى أن الجنرال غيل ذكر أن كل هذه الأمور تشير إلى الضعف والتوترات الداخلية وفقدان الكفاءة في الجيش الاسرائيلي  إلى جانب الأزمة الناشئة مع الأميركيين. 

وكانت هذه معلومة غير عادية في حدتها وإصرارها، ويبدو رئيس الوزراء - وأنا هنا لا أعطي سوى انطباع شخصي، فمن الممكن أن نختلف معه - يشعر بالملل وعدم الاكتراث بالموضوع، ولم يعلق عليه".

 

وبعد وقت قصير، اختار الليكود مهاجمة لابيد بسبب كلماته: "يائير لابيد يكذب مرة أخرى. رئيس الوزراء نتنياهو لم يتلق أي تحذير بشأن الحرب في غزة  ولا قبل شهر ولا حتى قبل ساعة من 7 أكتوبر.

 

وزعم لابيد أن المستوى السياسي كان على علم بالمخاطر قبل  الهجوم:  "أريد هنا أن أدحض تصريحا يكرره مرارا وتكرارا من قبل الحكومة الحالية، وكأن المستوى السياسي لم يكن على علم بحقيقة أن حماس لم تعد رادعاً كما كان من قبل، لقد تم إبلاغي بالفعل، والمواد الاستخباراتية التي رأيتها، بالطبع، رئيس الوزراء والوزراء، لا أقول ذلك الآن إذا نظرنا إلى الوراء.

 

قلت ذلك في الوقت المناسب  لم أكن الوحيد الذي يعرف ذلك  خلال الأشهر التي سبقت الكارثة، تلقى رئيس الوزراء والوزراء سلسلة من التحذيرات الخطيرة وغير المسبوقة. 

 

ومنذ منتصف عام 2023، تزايدت الأصوات داخل التنظيمات الإرهابية التي قالت إن اللحظة التي كانوا ينتظرونها قد حانت.