الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

مكافحة الفيروسات الكبدية: تحصين 58 ألف مواطن بلقاح "فيروس بى" في الدقهلية

الثلاثاء 03/سبتمبر/2024 - 06:57 م
مكافحة الفيروسات
مكافحة الفيروسات الكبدية في الدقهلية

أعلن الدكتور شريف مكين، وكيل الوزارة انه تم الانتهاء من تحصين عدد 644 مواطنا خلال أغسطس ليصبح اجمالي المحصنين بلقاح الكبدي الفيروسي بي 58343 من الفئات المستهدفة من إجمالي 68961 بنسبة تغطية 85 % ضمن "برنامج مكافحة الفيروسات الكبدية".

 

مكافحة الفيروسات الكبدية

 

فيما  أوضحت الدكتورة حسناء أمين، مسئول مكافحة الفيروسات الكبدية، أن البرنامج حقق نجاحا كبيرًا باستكمال تطعيم عدد كبير من الفئات المستهدفة حيث تم تحصين عدد 446 من العاملين بالمستشفيات والإدارات والمنشآت الصحية التابعة لها  بالثلاث جرعات خلال الشهر الماضى ليصبح إجمالي المحصنين من العاملين 50702 من أصل 56976 بنسبة تغطية 89%.


وأضافت مسئول مكافحة الفيروسات الكبدية أنه جرى تطعيم عدد 60 من مرضى الغسيل الكلوي بالقطاع الحكومي والخاص  بالأربع جرعات ليصبح إجمالي المحصنين من المرضى 3870 من أصل 4318 بنسبة تغطية 90% علاوة على  إعطاء الجرعات المنشطة لعدد 361 مريضاً.


وأشارت الدكتورة حسناء أمين إلى تحصين عدد 31 مخالطاً لمرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي بي بثلاث ليصبح إجمالي المحصنين من المخالطين 837  من أصل 1233 بنسبة تغطية 68% منذ بدء البرنامج.


وتتابع مسئول مكافحة الفيروسات الكبدية:كما تم تحصين عدد 107 من الفئات الأخرى المستهدفة والتي تشمل (عمال هيئة النظافة والتجميل – طلبة مدارس التمريض – طلبة المعهد الفني الصحي- طلبة الامتياز بالكليات الطبية) بثلاث جرعات ليصبح إجمالي المحصنين بالثلاث جرعات 2934 من أصل 6434.

 

أداء قسمي النساء والتوليد والحضانات بمستشفى أجا

 

وفي وقت سابق، تفقدت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان مستشفى أجا المركزي بمحافظة الدقهلية ، وذلك ضمن خطة المرور الميداني على المنشآت الطبية بالمحافظات.

 

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، سعياً نحو التواصل المباشر مع المواطنين، ورصد أي قصور في مستوى الخدمة الطبية ومعالجته، من أجل العمل على تقديم خدمة صحية جيدة.

 

قال الدكتور حسام عبد الغفار إن نائب الوزير استهلت جولتها بقسم النساء والتوليد واستمعت، للإجراءات التي يتبعها الفريق الطبي، في استقبال حالات الولادة، وأوصت بضرورة الاستناد إلى البارتوجرام ومعايير روبسون لاتخاذ قرار الولادة القيصرية، لتلافي العمليات القيصرية غير المبررة خاصة في الولادات البكرية.


أضاف "عبدالغفار" أن نائب الوزير أوصت بتوفير حقيبة إفاقة المواليد ، لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة قبل دخول الطفل للحضانة، مع مراعاة إجراءات مكافحة العدوى في القسم، وأشادت بجودة جهاز السونار المتوافر بالقسم ودورة متابعة الحامل.