الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

حكم الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف

بدعة أم سنة؟.. ما حكم الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف؟

الثلاثاء 03/سبتمبر/2024 - 09:45 م
 الاحتفال بالمولد
الاحتفال بالمولد النبوي

يوافق المولد النبوي الشريف يوم 16 سبتمبر 2024 القادم، وذلك بحسب وبحسب المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ويوافق هذا التاريخ يوم 12 ربيع الأول لعام 1446 هجريًا.

 

ما حكم الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف؟

 

وبشأن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فإنه يجب اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، كما قال الحق سبحانه وتعالى : "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم".

 

 المولد النبوي الشريف

 

ولا يوجد شخص أحب الرسول صلى الله عليه وسلم مثل أصحابه الكرام، خاصة كان الواحد منهم إذا تذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس بين أهله وأولاده يتركهم ويأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم شوقًا إليه، ورغم ذلك كانوا لا يحتفون بـ المولد النبوي.

وحكم الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف، هو أنه لا يجوز؛ لأن ذلك بجعة منكرة، ولم يثبت عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه احتفل بيوم مولده ، ولا عن الصحابة، ولا عن التابعين، وذلك رغم أن سبب الاحتفال بالمولد موجود.

30 ألف جنيه.. أسعار عمرة المولد النبوي 2024

ومن المؤكد، أنه إذا كان الاحتفال بالمولد النبوي الشريف خيرًا لكان احتفال به الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم.

 

الفاطميون أول من بدأوا الاحتفال بالمولد النبوي

 

ويُعد الفاطميون، هم أول من بدأوا الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وذلك في القرن السادس الهجري، فقد كانت تصرفاتهم مشبوهة، وبعض العلماء أخرجوهم عن الملة.

المولد النبوي الشريف

 

وإذا كان الاحتفال بالمولد النبوي خيرًا لكان فعله الرسول صلى الله عليم وسلم، والصحابة رضي الله عنهم، حيث الرسول صلى الله عليم وسلم هو الداعي إلى كل خير، وهو المعلم المرشد للأمة، وقال الله في حقه: وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا [سبأ:28]، وقال في حقه: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا  ۝ وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا [الأحزاب:45-46]، وقال تعالى: قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا [الأعراف:158].

 

ولم يحتفل أبو بكر الصديق ولا عمر بن الخطاب ولا عثمان بن عفان ولا علي بن أبي طالب رضي الله عنهم بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، والرسول عليه السلام قال: من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد وقال عليه الصلاة والسلام: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد وكان يقول في خطبته عليه الصلاة والسلام: خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد ﷺ، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة.

 

ومما سبق، فإن المقصود أن الراجح هو أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة ولا يجوز فعله، وإن فعله كثير من الناس الآن.

والبدع لا تصبح سنة بفعل الناس، وتظل بدعًا وإن فعلها الناس، والاحتفال بمولد النبي صلى الله عليم وسلم في ربيع الأول من كل عام بالأكل والشرب والذبائح والخطب هذا لا أصل له، ومن البدع ووسيلة إلى الشرك.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدًا الأربعاء هو أول أيام شهر ربيع الأول.

واستطلعت دار الإفتاء المصرية بعد مغرب شمس اليوم الأحد هلال شهر صفر لعام 1446 هجريًا، من خلال اللجان الشرعية التابعة لها في كافة محافظات الجمهورية. وقد تبين من نتائج الرؤية البصرية ثبوت رؤية الهلال، وعليه يكون غدًا الأربعاء هو أول أيام شهر ربيع الأول.

 

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 

 

وبذلك، سيكون موعد إجازة المولد النبوي الشريف يوم الإثنين 16 سبتمبر 2024.

وفي حالات مشابهة، يصدر مجلس الوزراء قرارًا بترحيل الإجازة لتصبح يوم الخميس 19 سبتمبر 2024، حيث جرت العادة على ترحيل الإجازات الرسمية التي تقع في منتصف الأسبوع إلى نهايته، حتى يتمكن الموظفون من الحصول على إجازة طويلة.