الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

كبائر الذنوب.. داعية إسلامي يكشف مصير تاركي العمل من أجل الصلاة

الثلاثاء 03/سبتمبر/2024 - 10:12 م
الصلاة
الصلاة

حسم الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي الجدل حول سؤال: "هل ترك العمل من أجل الصلاة حرام، وهل الصلاة غير مذكورة في القرآن الكريم؟".

 

وأوضح الداعية الإسلامي خلال تصريحات تليفزيونية أن ترك العمل يكون لضرورة، وأن تأخير الصلاة عن الميعاد المحدد لها يكون من كبائر الذنوب، والله قال " فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون".

 

وأوضح أن الله قال :" إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا" فلا يجوز تأخير الصلاة عن موعدها، وأن جمع الصلاة بدون عذر يكون من الكبائر.

 

ولفت إلى أنه ينتقد تصريحات الفنان إلهام شاهين، الخاصة بأ، هناك مخرج ترك العمل من أجل الصلاة قائلا :" ايه المشكلة أنه يصلي هل العمل سيتوقف.. الصلاة أهم".

 الصلاة قضية خطيرة

كما أكد الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الصلاة قضية خطيرة وتثار على لسان بعض الناس بشكل فج وهي عدم الاهتمام بالصلاة في وقتها، موضحا أن قضية الصلاة بوقتها محسومة في القرآن الكريم والسنة.

 

الصلاة فى وقتها أهم من الجهاد وبر الوالدين

 

واستشهد عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الشيخ خالد الجندي خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على قناة "dmc"، اليوم الثلاثاء، بالحديث النبوي للرسول صلى الله عليه وسلم حينما سأله رجل ما أحب الأعمال إلى الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم: الصلاة إلى وقتها ثم الجهاد في سبيل الله ثم بر الوالدين، مؤكدا أن الصلاة في وقتها أهم من الجهاد وبر الوالدين.


وتابع الشيخ خالد الجندي: "لما توزن الحديث ستجد الجهاد وبر الولدين بعد الصلاة لوقتها، حتى الجهاد اللي بتزهق فيه الأرواح مينفعش فيه نؤخر الصلاة عن وقتها".

 

كما ذكر الآية الكريمة التي تتحدث عن حالة الحرب في العهود الأولى وكانت مختلفة عن الحرب الآن حيث كان الاشتباك مباشر بالسلاح ضد سلاح ورغم ذلك الله أمر بالصلاة.

 

وذكر الشيخ خالد الجندي قوله تعالى: (وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم وأمتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة ولا جناح عليكم).

 

حكم التهرب من دفع تذكرة المترو

 

وفي وقت سابق، أجاب الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على سؤال فتاة حول: "هل التهرب من دفع تذاكر المترو يعتبر تعد على المال العام".


وقال عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الشيخ خالد الجندي خلال حلقة خاصة بعنوان "حوار الأجيال"، ببرنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، إن التهرب من دفع تذاكر المترو ليس مجرد خطأ فردي، بل يعد تعديًا على المال العام، موضحا أن هذا السلوك يتجاوز كونه تصرفًا قاصرًا إلى كونه جريمة تؤثر على المجتمع بأسره.

 

وتابع الشيخ خالد الجندي: “التهرب من تذكرة المترو، حتى وإن كان ثمنها صغيرًا، هو تصرف يعكس تجاهلًا لأهمية المال العام، عندما يتهرب شخص دفع تذكرة بقيمة 5 جنيهات، يبقى سرق 5 جنيهات من 100 مليون مواطن”.