سعاد صالح ترد على فتوة منسوبة لأبو حنيفة إباحة فيها الزنا بأجر
أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن هناك حرب شعواء على الدين الإسلامي، ويجب مواجهة أي شخص يريد هدم تعاليم الدين الإسلامي.
الإمام أبو حنيفة أباح الزنا بأجر
وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " علامة استفهام" تقديم الإعلامي مصعب العباسي، أن هناك أحد الأشخاص يقول إن الإمام أبو حنيفة أباح الزنا بأجر، وهذا الكلام عاري تماما من الصحة ومخالف للشريعة.
ولفتت إلى أن ما يقول هذا الكلام شخص لا يعلم شئ عن الدين، وهذا "إهانة للمرأة ".
ترقيع غشاء البكارة يستر البنت
كشفت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، حكم ترقيع غشاء البكارة، معلقة: أفتيت سابقا بحرمة ترقيع غشاء البكارة لما فيه من غش وتدليس.
وأضافت في لقائها مع الإعلامية نهال طايل، مقدمة برنامج تفاصيل، المذاع على قناة صدى البلد 2، أنها غيرت فتواها بعد لقائها بالمفتي السابق وبعض علماء الأزهر، منوهة أن الترقيع يستر البنت التي حدث بها هذا الخطأ.
وتابعت سعاد صالح: ترقيع غشاء البكارة يجنبنا مخاطر منها القتل أو الانحراف عن الطريق الصحيح.
واختتمت قائلة: النبي صلى الله عليه وسلم ستر مسلما قام بفعل يستوجب حد الرجم، وأمره النبي بأن يتوضأ ويصلي، وهذا هو منهج الإسلام، وهو ستر العيوب التي تؤدي للجرائم، والترقيع يكون في الفتيات التي تعرضت للاغتصاب فقط وليس للبغاة.
ردت الدكتورة سعاد صالح، على الممثلة إلهام شاهين بسبب صلاة المخرج خلال الأعمال السينمائية التي شاركت بها، معلقة: أتعجب من أن الإنسان حينما يبادر لطاعة الله والصلاة يكون بابا للسخرية والاستهزاء.
وأضافت في لقائها مع الإعلامية نهال طايل، مقدمة برنامج تفاصيل، المذاع على قناة صدى البلد 2، أقول لصاحبة هذا التصريح إلهام شاهين، كم عمرك وأنتي ما تزالي بعيدة عن الآداب التي شرعها الله.
وتابعت سعاد صالح: ليس من حق الفنانة أن تنتقض من يطع الله ورسوله، ويريد أن يعود للطريق الصحيح.
الأحكام العامة
وبشأن ترك الطبيب عمله من أجل الصلاة، اختتمت سعاد صالح قائلة: الأمر هنا مختلف، الإسلام فيه قاعدة تطبق على الأحكام العامة والتي تقول «لا ضرر ولا ضرار»، فعمل الطبيب ليس مثل المخرج فكلاهما مختلفان في عملهما.
وقالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن المجتمع يعاني الآن من التواء الحقيقة، مشيرة إلى أن عقد الزواج أصله السكن والرحمة ولكن في العلن وليس في السر.
وأضافت في لقائها مع الإعلامية نهال طايل، مقدمة برنامج تفاصيل، المذاع على قناة صدى البلد 2، أن المساكنة التي يروج لها البعض تعد زنا، مستدلة بقول الله تعالى: وَمِنْ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجًا لِّتَسْكُنُوٓاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَآيَاٰتٍۢ لِّقَوْمٍۢ يَتَفَكَّرُونَ.
الهدوء النفسي
وتابعت سعاد صالح: السكن والهدوء النفسي المستمر بين الزوجين هو سنة الله في خلقة، ولا سكن بين أجنبيين (رجل – امرأة) في بيت وعلاقة غير معلومة أو مشروعة.
واختتمت قائلة: الله تعالى عبر عن مشروعية الزواج بعدة آيات، ومنها: «هن لباس لكم وأنتم لباس لهن»، وقوله تعالى: (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ).، وربنا تعالى بدأ بالزانية في قوله: ﴿ الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾، لأن المرأة هى اللي بتجذب الرجل إليها.
كشفت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنه لا يحق لزوج أن يفكر في الزواج من أخرى إلا بعد علم زوجته الأولى، وهي حرة في هذا الوقت، سواء تستمر أو تطلب الطلاق تفاديا للضرر النفسي.
وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهال طايل، مقدمة برنامج تفاصيل، المذاع على قناة صدى البلد، أن القاعدة الشرعية الأساسية التي علمها لنا الرسول صلى الله عليه وسلم لا ضرر ولا ضرار.
الفقه المقارن
ولفت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إلى أنه لو هناك زوجة ليس لديها مصدر للإنفاق عليها أن تبقى مع زوجها وترضى بزواجه من أخرى، وتأتي على حساب نفسها وتتعامل بشكل طبيعي بعد زواجه كي تسترديه إليكي مرة أخرى بالتزين والابتسامة والكلمة الحلوة.
وأكدت أن الرجل الذي يتزوج دون أن يخبر زوجته آثم شرعًا وهذا لا يعني عدم صحة الزواج طالما انطبقت عليه الأركان والشروط، ولكن الزوج يتحمل الإثم والعقاب في الآخرة عند الله طالما أن هناك ضرر ترتب على الزواج لزوجته الأولى.