الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الخارجية السويدي يعلن استقالته رسميا بعد العطلة الصيفية

الأربعاء 04/سبتمبر/2024 - 09:59 م
وزير الخارجية السويدي
وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم

أعلن وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، اليوم الأربعاء، عزمه الاستقالة من منصبه عندما ينعقد البرلمان يوم الثلاثاء المقبل، بعد العطلة الصيفية الأسبوع المقبل.

 

حزب المعتدلين

 

وأعلن وزير الخارجية السويدي (50 عاما)، وهو عضو في حزب المعتدلين، خبر استقالته عبر موقع "اكس" للتواصل الاجتماعي.

 

وقال توبياس بيلستروم وزير الخارجية السويدي، إنه سيترك منصبه بشعور مختلط من الأسف والفخر بما حققه. وقال إن القرار لم يكن سهلا، إلا أنه "فكر في هذه الخطوة لبعض الوقت".

 

وأوضح وزير الخارجية السويدي، أنه أبلغ رئيس الوزراء أولف كريسترسون بأنه سيعتزل السياسة تماما وأنه سيتخلى عن مقعده في البرلمان أيضا. ولم يحدد بيلستروم ما الذي يعتزم القيام به في المستقبل.

 

شرطة كوبنهاجن أفرجت  عن الناشطة السويدية

 

وكانت شرطة كوبنهاجن قد أفرجت عن الناشطة السويدية المعنية بالمناخ جريتا تونبرج بعد اعتقالها لفترة وجيزة خلال مشاركتها في مظاهرة موالية للفلسطينيين في العاصمة الدنماركية اليوم الأربعاء.

 

مظاهرة موالية للفلسطينيين في كوبنهاجن


ورفضت تونبرج الرد على أسئلة مراسل من صحيفة "اكسترا بلادت" التي نشرت صورا لإطلاق سراحها من مركز شرطة في شمال غرب كوبنهاجن.

 

وكانت شرطة كوبنهاجن احتجزت الناشطة السويدية في وقت سابق، وأظهرت صور نشرتها صحيفتا بوليتيكن وإكسترا بلادت الشرطة وهي تقتاد الناشطة، وأيضا مقطع فيديو نشرته منظمات احتجاجية على تطبيق انستجرام. وكانت تونبرج ترتدي الكوفية الفلسطينية.

 

وردد المتظاهرون "لستِ بمفردك"، فيما تم أخذها من المظاهرة أمام المبنى الإداري لجامعة كوبنهاجن بوسط المدينة قريبا من الكنيس اليهودي الكبير.

 

وأعلنت شرطة كوبنهاجن اعتقال ستة متظاهرين في منشور عبر منصة أكس بدون ذكر اسم تونبرج. وأفاد المنشور بأنهم سوف يواجهون اتهامات بتكدير السلم العام.

 

وشاركت تونبرج مقاطع فيديو للمظاهرة عبر إنستجرام، قائلة إن الاحتجاج يقام لأن الجامعة لم ترد على مطالب بمقاطعة أكاديمية لإسرائيل.

 

وقالت تونبرج إنه ينبغي على جامعة كوبنهاجن وقف كل أشكال التعاون مع الجامعات الإسرائيلية بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.