الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

الثانوية العامة

تدريس اللغة الأجنبية الثانية.. تفاصيل قرارات التعليم التاريخية بشأن منهج الثانوية العامة

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 12:56 ص
تدريس اللغة الأجنبية
تدريس اللغة الأجنبية الثانية.. تفاصيل قرارات التعليم

منهج الثانوية العامة.. يشغل بال أعداد كبيرة جدًا من الطلاب قبل بدء الموسم الدراسي الجديد، ما يتداول بشان صدور قرارات جديدة تتعلق بتدريس اللغة الأجنبية الثانية أو الثانوية العامة أو منهج الثانوية العامة.

ماذا قررت التعليم بشأن منهج الثانوية العامة 2024؟ 

ومؤخرًا، أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عددًا من القرارات بشأن الثانوية العامة واللغة الأجنبية الثانية ومنهج الثانوية العامة، وتُعد قرارات تاريخية، حيث للمرة الأولى يتم اتخاذ مثل هذه القرارات بشأن منهج الثانوية العامة والمواد التي يتم دراستها؛ فماذا حدث تحديدًا؟.

فيما يتعلق بمنهج الثانوية العامة، فقد تم إلغاء مواد الجيولوجيا وعلم النفس والفلسفة نهائيًا من الثانوية العامة للعام المقبل، وأصبحت خارج مقررات الثانوية العامة.

كما تم إلغاء مادتي علم النفس والفلسفة نهائيًا من الصف الثالث الثانوي "منهج الثانوية العامة"، للشعبة الأدبية من العام الدراسي القادم.

 

وبالتالي، فإن منهج الثانوية العامة والمواد التخصصية التي سيمتحن فيها طلاب الثانوية العامة وتضاف للمجموع تشمل "اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والجغرافيا، والإحصاء".

وكانت اللغة الأجنبية الثانية إحدى المواد الأساسية والتي تضاف إلى المجموع ضمن منهج الثانوية العامة الأساسي للطلاب.

ماذا قررت التعليم بشأن تدريس اللغة الأجنبية الثانية لـ الثانوية العامة؟  

قررت وزارة التربية والتعليم، اعتبار اللغة الأجنبية الثانية مادة خارج المجموع، بمعنى أن يؤدي فيها طلاب الثانوية العامة الامتحان ولكنها لا تضاف إلى المجموع النهائي.

وبالتالي أصبحت مواد الثانوية العامة التي لا تضاف إلى المجموع لكل الشعب هي: "اللغة الأجنبية الثانية، والتربية الدينية، والتربية الوطنية، والأنشطة الاختيارية".

منهج الثانوية العامة 

ومن ضمن القرارات التاريخية التي اتخذتها "التعليم" بشأن منهج وإعادة هيكلة الثانوية العامة، كان إلغاء مادة الجيولوجيا نهائيًا من مواد الثانوية العامة، لتصبح مادة نجاح ورسوب بدءًا من العام الدراسي القادم.

وفيما يتعلق بمنهج الصف الأول الثانوي، فقد تقرر دمج مادة الكيمياء والفيزياء في مادة واحدة لتصبح مادة "علوم البيئة".

تفاصيل قرارات التعليم بشأن جميع مراحل الثانوية العامة 2024 

وفيما يلي، يرصد "مصر تايمز"، تفاصيل قرارات "التعليم" بشأن منهج الثانوية العامة 2024، وهي كما يلي:

- يدرس طلاب الصف الأول الثانوي في العام الجديد ستة مواد، بدلًا من عشرة مواد درسها نظرائهم في العام الماضي.

- تم إعادة تصميم المناهج المقررة لتصبح اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع.

- يطبق منهج (العلوم المتكاملة) لأول مرة بدلًا من منهجي الكيمياء والفيزياء.

- إعادة تصميم مادة الجغرافيا لتلغى من الدراسة في الصف الأول الثانوي، وتصبح مادة تخصص للشعبة الأدبية في السنة التالية.

تدريس اللغة الأجنبية الثانية.. تفاصيل قرارات التعليم التاريخية بشأن منهج الثانوية العامة 

- بذلك تكون المواد التي سيدرسها طلاب الفرقة الأولى لـ الثانوية العامة في العام الجديد هي مواد "اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الرياضيات - العلوم المتكاملة - الفلسفة والمنطق".

- المواد غير المضافة للمجموع "التربية الدينية - اللغة الأجنبية الثانية"، وهي مواد نجاح ورسوب.

- المواد التي سيدرسها الطلاب في الصف الثاني الثانوي شعبة أدبي في العام الدراسي القادم 2024/ 2025 وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - علم النفس - الرياضيات).

- إعادة تصميم محتوى الصف الثالث الثانوي بدءًا من العام الدراسي المقبل 2024 /2025، بحيث أصبحت مادتي اللغة الأجنبية الثانية، والجيولوجيا وعلوم البيئة من مواد النجاح والرسوب غير المضافة للمجموع في شعبة العلمي علوم، وأصبحت اللغة الأجنبية الثانية خارج مجموع شعبة العلمي رياضيات، على أن يُعاد تصميم مادة الرياضيات لتصبح مادة واحدة.

منهج الثانوية العامة 

- بذلك يدرس طلاب شعبة العلمي علوم خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية – اللغة الأجنبية الأولى – الأحياء – الكيمياء – الفيزياء).

- يدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء).

- بالنسبة للشعبة الأدبية، ستصبح مادة علم النفس ومادة اللغة الاجنبية الثانية مادتي نجاح ورسوب غير مضافة للمجموع، ليصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الصف الثالث الثانوي بالشعبة الأدبية في الأعوام الثلاثة المقبلة خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - الإحصاء).

وقال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن ما يتم تداوله من منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي حول صدور أي قرارات جديدة بخصوص اللغة الثانية أو المرحلة الثانوية، غير صحيح.

وتخاطب وزارة التربية والتعليم مرتادي مواقع التواصل التواصل الاجتماعي، بتحري الدقة فيما يتم تداوله من معلومات، والاستناد للمصادر الرسمية فقط.

وناشد متحدث التعليم، في بيان رسمي منذ قليل، مرتادي مواقع التواصل التواصل الاجتماعي، بتحري الدقة فيما يتم تداوله من معلومات، والاستناد للمصادر الرسمية فقط.