الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

بشرتك حساسة؟ تجنبي هذه المواد في مستحضرات العناية

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 04:34 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أوصت مجلة “Stylebook”المرأة ذات البشرة الحساسة بإلقاء نظرة فاحصة على مكونات مستحضرات العناية عند الشراء، وذلك من أجل تجنب بعض المواد الفعالة، التي تؤدي إلى استجابات تحسسية تتمثل في الاحمرار والتهيج والطفح الجلدي.

وأوضحت المجلة المعنية بالصحة والجمال أنه ينبغي الابتعاد عن المستحضرات المحتوية على المواد العطرية؛ نظرا لأنها تُحدث خللا في توازن البشرة الحساسة، ما يؤدي إلى تعرضها للتهيج والحساسية.

كما ينبغي الابتعاد عن المستحضرات المحتوية على الكحول؛ نظرا لأنه يتسبب في جفاف البشرة ويضعف حاجز الحماية الطبيعي للبشرة، ما يؤدي إلى تهيج البشرة.

ومن المهم أيضا أن تخلو مستحضرات العناية من المواد الحافظة مثل البارابين والفورمالديهايد وميثيل أيزوثيازولينون؛ نظرا لأنها تسبب الحساسية وتهيج الجلد.

ومن الضروري أيضا الابتعاد عن الكبريتات، التي توجد بشكل شائع في منتجات التنظيف والشامبو وجل الاستحمام؛ حيث تعد كبريتات لوريل الصوديوم وكبريتات لوريث الصوديوم مواد شديدة العدوانية، ويمكن أن تتسبب في جفاف الجلد وتحدث خللا بقيمة الرقم الهيدروجيني “pH” الطبيعي وتسبب تهيجا للبشرة.

كما أن الزيوت العطرية مثل زيت شجرة الشاي أو زيت النعناع ليست دائما لطيفة على البشرة؛ حيث إنها يمكن أن تتسبب في تهيج البشرة وتعرضها للاحمرار والحرقان والجفاف، لا سيما البشرة الحساسة.

وبدلا من ذلك، ينبغي استخدام مستحضرات العناية المحتوية على مواد مهدئة ومرطبة ومصممة خصيصا للبشرة الحساسة.