الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تحذيرات أممية مستمرة من كارثة إنسانية تواجه اليمن

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 05:30 م
اليمن
اليمن

وجهت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة اليوم الخميس، نداءً عاجلا لتوفير أكثر من 13 مليون دولار، من أجل إغاثة 50 ألف أسرة متضررة من الفيضانات في اليمن.

دمار وخراب في عدة محافظات في اليمن

وقالت المنظمة الأممية: "تسببت فيضانات شديدة على مدار شهر أغسطس الماضي في دمار وخراب أثر سلبا على آلاف الأسر الضعيفة في عدة محافظات في اليمن".

وأشار البيان إلى "التأثير المتزايد الضار للتغير المناخي على الجماعات الأكثر ضعفا مثل آلاف النازحين داخلياً، الذين نزح العديد منهم أكثر من مرة، وتركوا الآن بدون أي ممتلكات بسبب تناقص موارد الاستجابة الإنسانية".

 

وذكر أن "المنظمة الدولية للهجرة تسعى للحصول على 13 مليونا ومائتان وخمسة وستون ألفا وستمائة وخمسون دولاراً  لفترة 6 أشهر، ولدعم 50 ألف أسرة متضررة عدد أفرادها 350 ألف شخص يعيشون في مناطق عالية الخطورة في محافظات مآرب والحديدة، وصنعاء، وإب وتعز في اليمن".

 

وتابع: "على الرغم من جهود الاستجابة، هناك احتياج لتمويل إضافي للتعامل مع الاحتياجات المتزايدة بشكل متسارع، حيث من المتوقع حدوث مزيد من الأحداث الجوية القاسية طوال شهر سبتمبر".

 

وقال: "تحدث هذه الأحوال الجوية العنيفة غير المسبوقة وسط تفشي الأمراض المنقولة بالمياه في مختلف أنحاء اليمن، ما يزيد من خطر انتشار الأمراض ويزيد من الضغط على قدرات المرافق الصحية المحدودة".

 

يشار إلى أن نحو 200 شخص لقوا حتفهم فضلا عن إصابة المئات جراء الفيضانات في عدة محافظات يمنية، منذ مطلع أغسطس الماضي، وسط تحذيرات أممية مستمرة من عواقب استمرار موسم الأمطار خلال سبتمبر الجاري في اليمن البلد الذي يواجه واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم.

 

يذكر أن حصيلة ضحايا تدفق السيول جراء الأمطار الغزيرة في مدينة ذمار بشمالي اليمن، ارتفعت إلى 28 حالة وفاة.

 حصيلة الوفيات

وقالت وسائل إعلام يمنية محلية "إن حصيلة الوفيات نتيجة تدفق السيول في قرية الحصب، ارتفعت إلى 12 حالة وفاة و سبعة جرحى" ، مشيرة إلى تدمير أربعة منازل كلياً و13 منزلاً جزئيا في القرية.

 

وذكرت أن تدفق السيول تسبب بوفاة 16 شخصاً في قرية الجُرف بعزلة بني موسي وهدم منزل ومحل تجاري.

 

وأكد سكان محليون لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة ذمار منذ مساء الجمعة، أدت إلى تدمير أحد الحواجز المائية في مديرية وصاب السافل.

وأشار السكان إلى أن السيول تسببت بجرف عدد من المنازل في قريتي الجرف والحصب التابعتين لمديرية وصاب.

 

و تشهد محافظات يمنية عدة ، منذ نهاية يوليو الماضي، سقوط أمطار غزيرة غير مسبوقة، تسببت بسقوط العديد من الضحايا.

 

ولا يزال المرصد اليمني للمناخ يحذر من استمرار سقوط الأمطار الغزيرة، وقد ذكرت الأمم المتحدة في بيان لها الأسبوع الماضي، أن اليمن يواجه أسوأ فيضانات منذ نصف قرن.