الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

وزير التموين يبحث التعاون المشترك مع رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 09:01 م
لقاء وزير التموين
لقاء وزير التموين اليوم

اجتمع اليوم الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والرئيس التنفيذي بالإنابه للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص بمقر الوزارة بالعاصمة الادارية الجديدة لبحث تعزيز التعاون المشترك.

 

جاء ذلك بحضور كل من الدكتورة ندى مسعود المدير التنفيذي عن جمهورية مصر العربية لدى مجموعة البنك الاسلامي للتنمية، عبد الحميد أبو المدير العام تمويل التجارة، أحمد جان المدير العام إدارة الخزانة، عبدالعليم محمد مدير شعبة تمويل التجارة، خالد حبيب مدير المكتب الإقليمي بالقاهرة، هبة جمال، ممثلة المؤسسة  في مصر، تنوير مالك مدير مكتب الرئيس التنفيذي.

 

كما حضر من جانب وزارة التموين والتجارة الداخلية كل من؛ وليد ابو المجد نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، حسام الجراحي نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، أحمد كمال معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة.

 أهمية التعاون المشترك وتطوير سبل العمل مع المؤسسات الدولية

وأكد وزير التموين على أهمية التعاون المشترك وتطوير سبل العمل مع المؤسسات الدولية المعنية بتطوير التجارة وعلى رأسها المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة.

مجالات تمويل استيراد السلع الأساسية وتعزيز المخزون الاستراتيجي

 وأشار الوزير إلى أوجه التعاون المثمر مع المؤسسة في مجالات تمويل استيراد السلع الأساسية وتعزيز المخزون الاستراتيجي، موضحا توقيع عدد من الاتفاقيات السابقة بين الوزارة ممثلة في هيئة السلع التموينية والمؤسسة الإسلامية لتمويل شراء السلع الاساسية، مؤكدا على ضرورة تعزيز التعاون وخلق اوجه جدية للعمل المشترك مع المؤسسة وكل المؤسسات العاملة في ملفات تنمية التجارة والعمل على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

 

كما أشاد المهندس هاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، بالتعاون الكبير بين الوزارة و المؤسسة، موضحا انه تم توقيع 5 اتفاقيات حتى الان وبصدد توقيع الاتفاق السادس ضمن الاتفاقية الإطارية الموقعة بين مصر والمؤسسة لمدة 5 سنوات.

 

وأشار المهندس هاني سنبل إلى أنه تم تخصيص 1.3 مليار دولار من التمويلات لقطاع التموين خلال 6 أشهر الأولى من العام الجاري لتدبير الاعتمادات اللازمة لشراء سلع أهمها القمح والسكر والزيوت.

 

كما افتتح الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية برفقة الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، والدكتور إبراهيم صابر  محافظ القاهرة واللواء وليد ابو المجد نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، معرض "أهلاً مدارس" الرئيسي بأرض المعارض مدينة نصر بقاعة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وذلك في إطار خطة الدولة لاستمرارية إقامة المعارض الخدمية والسلعية، وتحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

 جهاز حماية المستهلك 

 كما رافق في الافتتاح كل من رئيس جهاز حماية المستهلك ونائب رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورئيس الغرفة التجارية بالقاهرة، ورئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ونائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية.



ويأتي المعرض الرئيسي هذا العام تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء وبالتعاون بين وزارة التموين والتجارة الداخلية، ووزارة التنمية المحلية، ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، والاتحاد العام للغرف التجارية، والغرفة التجارية بالقاهرة.

 

ويقام معرض "أهلاً مدارس" الرئيسي بمحافظة القاهرة خلال الفترة من 5 إلى 20 سبتمبر الجاري، على مساحة 6000 متر بمشاركة 200 عارضًا متنوعًا، ويشمل اقسام للملابس، والأدوات المدرسية، والمنتجات الجلدية والشنط، والأدوات الإلكترونية المدرسية، وقسم شركات الاتصالات والحلول الالكترونية والحلول المالية، بالإضافة إلى قسم السلع الغذائية، ويفتح المعرض ابوابه للجمهور بدءا من يوم غداً الجمعة 6/9/2024 يومياً من الساعة ١١ صباحاً حتى ١٠ مساء.