الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

عاجل.. سحب وانخفاض درجات.. تفاصيل طقس أول أيام فصل الخريف

الجمعة 06/سبتمبر/2024 - 07:30 ص
ارشيفية
ارشيفية

استمراراً لمتابعة حالة الطقس، تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الجمعة طقس حار رطب نهارا على أغلب أنحاء الجمهورية شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء.

 

وبالنسبة لـ درجات الحرارة اليوم الجمعة: القاهرة العظمى 33 درجة والصغرى 26، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 23، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 25، وسوهاج العظمى 36 درجة والصغرى 25، وقنا العظمى 38 درجة والصغرى 27، وأسوان العظمى 39 درجة والصغرى 28.

 

ويشهد اليوم استمرار ارتفاع نسب الرطوبة ما يزيد من الإحساس بـ حرارة الطقس عن المتوقع بقيم تتراوح من 2: 3 درجات، مع وجود نشاط رياح على أغلب الأنحاء، على أن تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى مما يؤدى إلى تلطيف الأجواء ليلا.

 

ومن جانبه،  كشف الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني، أن اليوم الجمعة القادم، هو أول أيام الصفري، ويستمر 27 يومًا.

 

وقال الحصيني عبر حسابه على "إكس": اختُلف بأسباب تسميته بالصفري؛ فقيل بسبب اصفرار السماء، وقيل اصفرار الأجساد لكثرة أمراض الحمى، وهو الحد الفاصل بين الحر اللاهب والحر الهازل، وهما نجما الجبهة والزبرة، وأول أنواء الخريف فعليًّا لهذا العام.

 

وتابع : أول نجوم الصفري وثاني نجوم سهيل وأول أيام الخريف فعليًّا ونهاية فصل الصيف لهذا العام هو الجبهة، وأيامها 14 يومًا، ويعتدل الجو في الليل تدريجيًّا مع بقاء الجو حارًّا مقبولاً بالرغم من حرارته في "الظهيرة"، ومطره نافع بإذن الله. وقيل (ما امتلأ وادٍ في نوء الجبهة إلا امتلأ عشبًا).