الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
ثقافة

ما هو فضل الصلاة على النبي في يوم الجمعة؟

الجمعة 06/سبتمبر/2024 - 02:46 م
الصلاة على النبي
الصلاة على النبي في يوم الجمعة

ما هو فضل الصلاة على النبي في يوم الجمعة.. يعتبر يوم الجمعة من الأيام المباركة في الإسلام، وقد خصه الله تعالى بفضائل عظيمة. ومن أبرز هذه الفضائل هو الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث وردت العديد من الأحاديث الشريفة علي ما هو فضل الصلاة على النبي في يوم الجمعة.

فضل الصلاة على النبي في يوم الجمعة


الصلاة على النبي في يوم الجمعه هي تعبير عن الحب والتقدير للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي وسيلة لنيل شفاعة النبي في يوم القيامة. 


الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم مأمور بها شرعًا ، والإكثار منها يوم الجمعة وليلتها من أكثر  المستحبات؛ فهو من  أفضل الأيام، وليلته أفضل من  الليالي؛  لتميزها بتضاعف الحسنات إلى سبعين على سائر الأوقات، ولكون ذلك إشغال الوقت الأفضل بالعمل الأفضل وهو الأكمل والأجمل، ولكون يوم الجمعة سيد الأيام فيصرف في خدمة سيد الأنام عليه الصلاة والسلام؛ قال صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ أَقْرَبَكُمْ مِنِّي فِي الْجَنَّةِ أَكْثَرُكُمْ صَلَاةً عَلَيَّ، أَلَا فَأَكْثِرُوا مِنَ الصَّلَاةِ عَلَيَّ فِي اللَّيْلَةِ الْغَرَّاءِ وَالْيَوْمِ الْأَزْهَرِ». قال الإمام الشافعي: 
يعني ليلة الجمعة ويوم الجمعة 

أجر وثواب الصلاة على النبي في يوم الجمعة
 

إكثار المسلم من الصلاة على النبي في يوم الجمعة يعد من الأسباب التي تنال بها الرحمة والمغفرة. ويقول بعض العلماء إن الصلاة على النبي في هذا اليوم تُضاعف، مما يجعلها فرصة عظيمة للتقرب إلى الله.

في الختام، يجب على المسلمين أن يستغلوا يوم الجمعة بالصلاة على النبي، وأن يجعلوا من هذا العمل عبادة يتقربون بها إلى الله. فالصلاة على النبي ليست مجرد كلمات تقال، بل هي عبادة تحمل في طياتها معاني الحب والاحترام للنبي الذي أرسله الله رحمة للعالمين. 

قد يهمك جدول مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 6-9-2024 في بعض محافظات مصر